منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 قاذفة القنابل الإستراتيجية متوسطة المدى Tupolev Tu - 16

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: قاذفة القنابل الإستراتيجية متوسطة المدى Tupolev Tu - 16   الجمعة أغسطس 23, 2013 7:41 pm

قاذفة القنابل الإستراتيجية متوسطة المدى
Tupolev Tu - 16
sm14. 
sm14. 

Sub - Types Known to West as Badger A to G
الخلفية التاريخية
يعتبر النموذج الأولي (ت يو ـ 88) (TU-88) تقدماً بسيطاً وحذراً باتجاه تقنية القاذفات النفاثة الإستراتيجية، وهو يصنف من فئة القاذفة (فاليانت) ولكنه مزود بأسلحة دفاعية ثقيلة، وقد استمد تقنيته مباشرة من القاذفات بوينج (B-29) التي أنتج توبوليف منها عدد كبيراً بين 1945 ـ 1953 (عرفت بالطائرة "ت يو ـ 4").
كان لأول نموذج من بادجر (أ) رادار للقذف الأعمى ومقدمة مصقولة، وقد سلم بعض منه إلى مصر والعراق. ثم تلاه بادجر (ب) الذي يحمل صاروخين جوالين "كينيل" مع أعمدة تحت الأجنحة، واستخدمته البحرية السوفيتية (سابقاً) وإندونيسيا. أمّا النموذج (سي) فقد كان مجهزاً لحمل الصاروخ البعيد المدى "كيبر" تحت الجسم، ورادار شامل الرؤية في المقدمة للبحث عن السفن ولتوجيه الصواريخ، والنموذج (د) هو للاستطلاع البحري ومجهز بأجهزة رادار وتشويش شاملة، والنسخة (إ) للتصوير والاستطلاع ومزودة بأجهزة استشعار متعددة، أمّا (ف) فهو نموذج طائرة (إ) معدلة ومزودة بأجهزة تشويش ومراقبة إلكترونية جديدة، والنسخة (ج) هي (ب) مجددة وقد قذفت عدداً من الصواريخ على إسرائيل في عام 1973.
sm14. 

sm14. 

وفاق الإنتاج 2000 طائرة وأكثر، والإنتاج استمر لمدة طويلة، وتنتج هذه الطائرة في الصين من دون مساعدة السوفيت (سابقاً).
***************
1. بلد المنشأ:            الاتحاد السوفيتي ـ وصنع في الصين الشعبية (ربما من دون ترخيص).
****************
2. الاستخدام:             -  صممت لتكون قاذفة إستراتيجية، وتستخدم كذلك كقاذفة صواريخ وطائرة استطلاع واستخبارات إلكترونية.
****************
                           - حلق أول نموذج من هذه الطائرة في عام 1952.
**************
                           - وسلمت للخدمة عام 1954.
**************
                           - وآخر تسليم للاتحاد السوفيتي حوالي 1959.
***************
                           - وآخر تسليم للصين بعد 1975.

sm22. sm22. 

3. الدول المستخدِمة:     الصين، ومصر، إندونيسيا، و العراق، سورية، والاتحاد السوفيتي (البحرية).
sm22. 

4. الأنواع (النماذج):    
أنتج منها عدة نماذج هي:
Badger A, A, B, C, D, E, F, H, K, وذلك حسب تسميات حلف الأطلسي.
sm22. 

تعتبر من الطائرات القديمة، وربما كان أنسب دور لها هو تزويد الطائرات بالوقود في الجو، أو العمل كطائرة استخبارات إلكترونية بعد تجهيزها بالمعدات الملائمة.
وطبقاً للتسميات الروسية فالنماذج هي:
 TU - 16 A ، TU 16 - KS،TU - 16 - Z، TU - 16 T، TU- 16 SKORVET، TU- 16 K - 10، TU - 16 R، TU- 16 K، TU - 16 K20، TU - 16 K - 10 - 26، TU - 16 N، TU - 16 PP، TU - 16 LL، TU - 104 G.
sm22. sm22. 

 المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد

sm22. 

امتداد الأجنحة  :32.99 م
 sm22. 
عرض الجزء المتوسط ذات الحركة الميكانكية  5.021 م
sm22. 

الطول الكلي للطائرة     34.80 م
sm22. 

الارتفاع الكلي للطائرة  10.36 م
sm22. 

قطر التجويف الداخلي لجسم الطائرة  11.75 م
 sm22. 
امتداد سطح الذيل الأفقي  2.50 م
sm22. 

المسافة بين العجل الخلفي  10.91 
sm22. 

المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي  م9.775 م
sm22. 



sm14. 

sm14. 

2. المساحات:
sm22. sm22. 

مساحة الأجنحة  164.65 م2
sm22. 

مساحة جنيحات الطائرة  14.77 م2
sm22. 

مساحة قلاب الهواء25.17 م2
sm22. 

مساحة سطح الذيل الرأسي   23.30 م2
sm22. 

مساحة سطح الذيل الأفقي   34.45 م2
sm22. 

3. الأوزان والأحمال:
sm21. sm21. 

الوزن فارغ ومسلح  37200 كجم
sm22. 

الوزن بالسعة الكلية للوقود   34360 كجم
sm22. 

الوزن الطبيعي عند الإقلاع  75000 كجم
sm22. 

أقصى وزن عند الهبوط   50000 كجم
sm22. 

أقصى تحميل على الأجنحة  455.5 كجم/ م2
sm22. 

الحمولة القصوى بالقدرة الحصانية  (403.0) KG/ KN
sm21. sm21. 

4. الأداء:
أقصى سرعة عند ارتفاع 6000 م : 1050 كم/ ساعة
sm22. 

سقف الخدمة (ارتفاع العمليات) :  15000 م
sm22. 

المدى مع وزن قدره 3000 كجم  :7200 كم
sm14. 

sm14. 



5. التسليح:
·   تحمل معظم النماذج 6 مدافع نوع (ن/ ـ 23) عيار 23 مم موزعة كالتالي:
****
-   واحد في مقدمة الجذع، واثنان في برج الذيل، واثنان في كل من برجي بطن وظهر الطائرة.
***
-  وتحمل بعض النماذج الغير مزودة برادار في المقدمة مدفعاً إضافياً سابقاً، مثبت إلى الجانب الأيمن من المقدمة ومصوباً إلى الأمام.
***

·    وجميع النماذج تحتوي على حجرة داخلية للأسلحة بحمولة إجمالية 9000 كجم من الذخائر.
***

·   وهناك نماذج أخرى مجهزة لحمل وقذف الصاروخ جو/ أرض مثل:
***

-  صاروخ ثقيل من نوع (S – 2) "كيبر".
***

-  أو صاروخان ثقيلان (S – 5) كليت.
sm22. sm22. 

 6. القوة المحركة:
sm22. 

محركان توربينان نفاثان قوة الواحد 12250 كجم، مع مسرع (حارق لاحق) يحتمل أن يكونا من نوع "كوليسوف VD - 7".
sm22. 
المصنعون Manufacturers:
sm22. 
-   مصانع الاتحاد السوفيتي (سابقاً).

-  مصانع الصين الشعبية.
 sm14. 
sm14. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاذفة القنابل الإستراتيجية متوسطة المدى Tupolev Tu - 16
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية Military Forums :: القوة الجوية Air force :: قاذفات القنابل-