بــــــــســمــ الــلــه الرحــــمــن الرحــيــــمــ
دبابة القتال الرئيسية
Degman
الخلفية التاريخية
بعد انفصال كرواتيا عن جمهورية يوغسلافيا (السابقة)، استمرت كرواتيا في تطوير
صناعة الدبابات والأسلحة الثقيلة، خاصة أن مصانعها أنتجت من قبل دبابة القتال
الرئيسية M-84AB، ولديها الكوادر الفنية والعلمية والتقنية اللازمة في مصانعها
الكرواتية Duro Dakovic.
اكتملت عمليات التطوير وإنتاج النموذج الأولي من هذه الدبابة، عام 2007، ومن
المتوقع أن تدخل الدبابة مرحلة الإنتاج في المستقبل القريب. وبناءً على نتائج
الاختبارات الفنية والميدانية، تتحدد إمكانية إنتاج نماذج أخرى؛ ولكن من المرجح أن
يبدأ العمل على إنتاج نماذج للقيادة، ونماذج نجدة مدرعة، ارتكز تصميمها على
الدبابة البولندية WZT-3.
تتميز دبابات دجمان Degman الحديثة ببرج وهيكل مصنوعين من دروع
ملحومة، أُضيفت إليها مجموعة من الدروع التفاعلية المتفجرة، والتي غيرت من مظهر
هيكل الدبابة وبرجها، وزادتها وزناً، مما دفع الشركة المنتجة إلى استخدام محرك ديزل
ذي 12 أسطوانة، يُعطي قدرة 1200 حصان. فرفع ذلك قدرتها النوعية
إلى 22.47 حصان/ طن، واكتسبها سرعة قُصوى على الطرق، تصل
إلى 70 كم/ ساعة، ومن ثم لم تتأثر إمكانيات الدبابة وقدرتها على المناورة،
بعد إضافة الدروع الفولاذية الارتكازية المتفجرة إلى هيكل الدبابة وبرجها.
تشبه تصميم الدبابة دجمان إلى حد بعيد تصميم الدبابة T-72/M-84، حيث يجلس السائق
في وسط المقدمة، ويتسع البرج لرجلين في الوسط، ويجلس الرامي إلى اليسار والقائد إلى
اليمين، ووحدة توليد القدرة في الخلف، شأن معظم الدبابات الشرقية.
تنفرد الدبابة Degman بإمكانية الميل الجانبي إلى 47%، متفوقة على نظائرها
التي لا تتعدى 30 – 37%، ما يرشحها للعمل في المناطق ذات التضاريس المتباينة،
خاصة أنها تستطيع الغوص تحت عمق خمسة أمتار، بعد تجهيزها بوصلة تنفس (منشاق).
زُودت الدبابة دجمان، أيضاً، بنظام حماية من أسلحة التدمير الشامل، وبنظام محوسب
للتحكم بإطلاق النار، يسمح بالنيل من الأهداف الثابتة والمتحركة ليلاً ونهاراً، سواء
كانت الدبابة ثابتة أو متحركة، مع نسب مرتفعة لإصابة الهدف من الرمية الأولى.
والدبابة مزودة بطقم من الوسائل الدفاعية المساعدة، يتضمن مكشافاً ليزرياً مركباً
على شاخص، مقروناً بقاذفات قنابل دخانية، مركبة على جانبي البرج.
والدبابة مزودة بملقم آلي للمدفع عيار 125 مم، ذي التجويف الأملس، الذي يتحرك
بزاوية تراوح بين -6 و+13 درجة، ويدور البرج دورة كاملة.
وتتضمن الذخائر التي تستخدمها الدبابة، قذائف مضادة للدبابات شديدة الانفجار
(ثابتة الزعانف)؛ وقذائف FRAG شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف)؛
وقذائف خارقة للدروع، نابذة للنقل (ثابتة الزعانف).
والدبابة مسلحة أيضاً تسليحاً ثانوياً بمدفع رشاش متوسط مضاد للطائرات،
ورشاش خفيف متحد المحور مع الرشاش الرئيسي.
. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة
البرج ملحوم مع مجموعة دروع إضافية مكعبة الشكل، مرصوصة بجوار بعضها؛
وجانبا البرج رأسيان، وللجزء الأمامي حافة مشطوفة مميزة باتجاه الجزء العلوي،
وجهاز تسديد الرامي إلى الجانب الأيسر لسطح البرج.
قبة القائد مزودة بمدفع رشاش خارجي مضاد للطائرات إلى اليمين، ويوجد مجس
استشعار مميز مركب على شاخص خاص بنظام التحكم بإطلاق النار.
وبها ستة قاذفات لإطلاق القنابل الدخانية على جانبي البرج، مع وصلة تنفس
(منشاق) إلى يسار البرج بالقرب من المؤخرة.
والتدريع الأمامي للدبابة حسن الميل، ويجلس السائق في وسطه؛ والبرج
في وسط البدن؛ والمحرك وآلية نقل الحركة في الخلف؛ ومُنفذ العادم إلى
يسار البدن فوق عجلة السير الأخيرة.
ولآلية التعليق في كل جانب ست عجلات سير كبيرة، وعجلة وسيطة لعكس
اتجاه الحركة في المقدمة، وعجلة تشغيل (دفع) مسننة لدفع الحركة في
المؤخرة، وثلاث دحاريج لحفظ التوازن، ولإرجاع الجنزير.
يُغطي الجزء العلوي من آلية التعليق حاشية معدنية، تتميز بسماكة أعلى في المقدمة.
2. بلد المنشأ: كرواتيا.
3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
4. المستخدمون: الجيش الكرواتي.
5. النماذج المنتجة: لا توجد نماذج أخرى معروفة،
ومن المتوقع إنتاج مركبة قيادة مدرعة، ومركبة نجدة مدرعة.
المواصفات العامة والفنية
الطاقم:---ثلاثة أفراد (القائد ـ السائق ـ الرامي).
وزن الدبابة القتالي: 44.5 طناً.
الأبعاد
(1) الطول حتى فوهة المدفع: 10.14 م
(2) طول البدن: 6.95 م.
(3) العرض: 3.59 م
(4) الارتفاع :2.19 م.
(5) الخلوص من الأرض: 0.428 م.
القدرات والإمكانيات
(1) السرعة القصوى على الطرق: 70كم/ساعة
(2) المدى الأقصى على الطرق: 700 كم.
(3) سعة الوقود: 1450 لتراً.
(4) الانحدار 58%.
(5) الميل الجانبي: 47%.
(6) عمق الغوص بالماء بدون تجهيز: 1.2 م.
(7) عمق الغوص بالماء بعد التجهيز: 1.8 %.
(8) عمق غوص الماء باستخدام (منشاق): خمسة أمتار.
(9) اجتياز العوائق الرأسية: 0.85 م.
(10) اجتياز الخنادق: 2.6 – 2.8 م.
(11) القدرة النوعية: 22.47 حصان/ طن.
(12) الوزن النوعي: 0.95 كجم/ سم2
3. خفة الحركة والقدرة على المناورة
المحرك
(1) نوع المحرك: Six. D. Tow
(2) نوع الوقود: ديزل
(3) نوع التبريد: مياه
(4) السعة: 12 أسطوانة
(5) أقصى قدرة: 1000 حصان، أو 1200 حصان (اختياري)
أجهزة نقل الحركة
1-النوع: آلية
3-عدد عجلات السير: ست عجلات
4-عدد عجلات الإدارة: اثنتان، واحدة في كل جانب
نوع الجنزير: صُلب، أحادي المحور
5-نظام الكهرباء: 24 فولت.
4. القدرة على البقاء
التدريع
(1) نوع التدريع: فولاذي/ صفائحي/ ارتكاسي متفجر.
(2) ثخانة التدريع: غير معروف
(1) قاذفات دخان سداسية، على كل جانب.
(2) مكشاف ليزري، مُركب على شاخص ويكون مقروناً بقاذفات قنابل الدخان.
(3) تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم.
5. التجهيزات الإضافية
التسليح
مدفع 125 ملم مشابه للمركب على الدبابة تي72
مدفع رشاش 7.62-mm
مدفع رشاش متحد المحور 12.7-mm MG
22 قذيفة جاهزة في الملقم الالي
http://www.moqatel.com/
openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch2/sec0234.doc_cvt.htm
http://www.military-today.com/tanks/m95_degman.htm
دبابة القتال الرئيسية
Degman
الخلفية التاريخية
بعد انفصال كرواتيا عن جمهورية يوغسلافيا (السابقة)، استمرت كرواتيا في تطوير
صناعة الدبابات والأسلحة الثقيلة، خاصة أن مصانعها أنتجت من قبل دبابة القتال
الرئيسية M-84AB، ولديها الكوادر الفنية والعلمية والتقنية اللازمة في مصانعها
الكرواتية Duro Dakovic.
اكتملت عمليات التطوير وإنتاج النموذج الأولي من هذه الدبابة، عام 2007، ومن
المتوقع أن تدخل الدبابة مرحلة الإنتاج في المستقبل القريب. وبناءً على نتائج
الاختبارات الفنية والميدانية، تتحدد إمكانية إنتاج نماذج أخرى؛ ولكن من المرجح أن
يبدأ العمل على إنتاج نماذج للقيادة، ونماذج نجدة مدرعة، ارتكز تصميمها على
الدبابة البولندية WZT-3.
تتميز دبابات دجمان Degman الحديثة ببرج وهيكل مصنوعين من دروع
ملحومة، أُضيفت إليها مجموعة من الدروع التفاعلية المتفجرة، والتي غيرت من مظهر
هيكل الدبابة وبرجها، وزادتها وزناً، مما دفع الشركة المنتجة إلى استخدام محرك ديزل
ذي 12 أسطوانة، يُعطي قدرة 1200 حصان. فرفع ذلك قدرتها النوعية
إلى 22.47 حصان/ طن، واكتسبها سرعة قُصوى على الطرق، تصل
إلى 70 كم/ ساعة، ومن ثم لم تتأثر إمكانيات الدبابة وقدرتها على المناورة،
بعد إضافة الدروع الفولاذية الارتكازية المتفجرة إلى هيكل الدبابة وبرجها.
تشبه تصميم الدبابة دجمان إلى حد بعيد تصميم الدبابة T-72/M-84، حيث يجلس السائق
في وسط المقدمة، ويتسع البرج لرجلين في الوسط، ويجلس الرامي إلى اليسار والقائد إلى
اليمين، ووحدة توليد القدرة في الخلف، شأن معظم الدبابات الشرقية.
تنفرد الدبابة Degman بإمكانية الميل الجانبي إلى 47%، متفوقة على نظائرها
التي لا تتعدى 30 – 37%، ما يرشحها للعمل في المناطق ذات التضاريس المتباينة،
خاصة أنها تستطيع الغوص تحت عمق خمسة أمتار، بعد تجهيزها بوصلة تنفس (منشاق).
زُودت الدبابة دجمان، أيضاً، بنظام حماية من أسلحة التدمير الشامل، وبنظام محوسب
للتحكم بإطلاق النار، يسمح بالنيل من الأهداف الثابتة والمتحركة ليلاً ونهاراً، سواء
كانت الدبابة ثابتة أو متحركة، مع نسب مرتفعة لإصابة الهدف من الرمية الأولى.
والدبابة مزودة بطقم من الوسائل الدفاعية المساعدة، يتضمن مكشافاً ليزرياً مركباً
على شاخص، مقروناً بقاذفات قنابل دخانية، مركبة على جانبي البرج.
والدبابة مزودة بملقم آلي للمدفع عيار 125 مم، ذي التجويف الأملس، الذي يتحرك
بزاوية تراوح بين -6 و+13 درجة، ويدور البرج دورة كاملة.
وتتضمن الذخائر التي تستخدمها الدبابة، قذائف مضادة للدبابات شديدة الانفجار
(ثابتة الزعانف)؛ وقذائف FRAG شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف)؛
وقذائف خارقة للدروع، نابذة للنقل (ثابتة الزعانف).
والدبابة مسلحة أيضاً تسليحاً ثانوياً بمدفع رشاش متوسط مضاد للطائرات،
ورشاش خفيف متحد المحور مع الرشاش الرئيسي.
. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة
البرج ملحوم مع مجموعة دروع إضافية مكعبة الشكل، مرصوصة بجوار بعضها؛
وجانبا البرج رأسيان، وللجزء الأمامي حافة مشطوفة مميزة باتجاه الجزء العلوي،
وجهاز تسديد الرامي إلى الجانب الأيسر لسطح البرج.
قبة القائد مزودة بمدفع رشاش خارجي مضاد للطائرات إلى اليمين، ويوجد مجس
استشعار مميز مركب على شاخص خاص بنظام التحكم بإطلاق النار.
وبها ستة قاذفات لإطلاق القنابل الدخانية على جانبي البرج، مع وصلة تنفس
(منشاق) إلى يسار البرج بالقرب من المؤخرة.
والتدريع الأمامي للدبابة حسن الميل، ويجلس السائق في وسطه؛ والبرج
في وسط البدن؛ والمحرك وآلية نقل الحركة في الخلف؛ ومُنفذ العادم إلى
يسار البدن فوق عجلة السير الأخيرة.
ولآلية التعليق في كل جانب ست عجلات سير كبيرة، وعجلة وسيطة لعكس
اتجاه الحركة في المقدمة، وعجلة تشغيل (دفع) مسننة لدفع الحركة في
المؤخرة، وثلاث دحاريج لحفظ التوازن، ولإرجاع الجنزير.
يُغطي الجزء العلوي من آلية التعليق حاشية معدنية، تتميز بسماكة أعلى في المقدمة.
2. بلد المنشأ: كرواتيا.
3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
4. المستخدمون: الجيش الكرواتي.
5. النماذج المنتجة: لا توجد نماذج أخرى معروفة،
ومن المتوقع إنتاج مركبة قيادة مدرعة، ومركبة نجدة مدرعة.
المواصفات العامة والفنية
الطاقم:---ثلاثة أفراد (القائد ـ السائق ـ الرامي).
وزن الدبابة القتالي: 44.5 طناً.
الأبعاد
(1) الطول حتى فوهة المدفع: 10.14 م
(2) طول البدن: 6.95 م.
(3) العرض: 3.59 م
(4) الارتفاع :2.19 م.
(5) الخلوص من الأرض: 0.428 م.
القدرات والإمكانيات
(1) السرعة القصوى على الطرق: 70كم/ساعة
(2) المدى الأقصى على الطرق: 700 كم.
(3) سعة الوقود: 1450 لتراً.
(4) الانحدار 58%.
(5) الميل الجانبي: 47%.
(6) عمق الغوص بالماء بدون تجهيز: 1.2 م.
(7) عمق الغوص بالماء بعد التجهيز: 1.8 %.
(8) عمق غوص الماء باستخدام (منشاق): خمسة أمتار.
(9) اجتياز العوائق الرأسية: 0.85 م.
(10) اجتياز الخنادق: 2.6 – 2.8 م.
(11) القدرة النوعية: 22.47 حصان/ طن.
(12) الوزن النوعي: 0.95 كجم/ سم2
3. خفة الحركة والقدرة على المناورة
المحرك
(1) نوع المحرك: Six. D. Tow
(2) نوع الوقود: ديزل
(3) نوع التبريد: مياه
(4) السعة: 12 أسطوانة
(5) أقصى قدرة: 1000 حصان، أو 1200 حصان (اختياري)
أجهزة نقل الحركة
1-النوع: آلية
- 2-عدد السرعات: خمس سرعات أمامية، وواحدة خلفية
3-عدد عجلات السير: ست عجلات
4-عدد عجلات الإدارة: اثنتان، واحدة في كل جانب
نوع الجنزير: صُلب، أحادي المحور
5-نظام الكهرباء: 24 فولت.
4. القدرة على البقاء
التدريع
(1) نوع التدريع: فولاذي/ صفائحي/ ارتكاسي متفجر.
(2) ثخانة التدريع: غير معروف
- الإخفاء أثناء التحرك
(1) قاذفات دخان سداسية، على كل جانب.
(2) مكشاف ليزري، مُركب على شاخص ويكون مقروناً بقاذفات قنابل الدخان.
(3) تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم.
- نظام حماية من أسلحة التدمير الشامل: متوافر بها نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية
- دروع ارتكاسية متفجرة.
5. التجهيزات الإضافية
- أجهزة رؤية ليلية.
- أجهزة اكتشاف وإطفاء الحرائق ذاتياً.
- مكشاف ليزري.
- قاذفات دخان، على جانبي البرج.
- حاشية معدنية للجزء العلوي من آلية التعليق.
- خزانات وقود إضافية.
- مجموعة دروع إضافية على جانبي البرج والجزء الأمامي.
التسليح
مدفع 125 ملم مشابه للمركب على الدبابة تي72
مدفع رشاش 7.62-mm
مدفع رشاش متحد المحور 12.7-mm MG
22 قذيفة جاهزة في الملقم الالي
Entered service | - |
Crew | 3 men |
Dimensions and weight | |
Weight | 44.5 t |
Length (gun forward) | 10.14 m |
Hull length | ? |
Width | 3.59 m |
Height | 2.19 m |
Armament | |
Main gun | 125-mm smoothbore |
Machine guns | 1 x 7.62-mm, 1 x 12.7-mm |
Elevation range | - 6 to + 13 degrees |
Traverse range | 360 degrees |
Ammunition load | |
Main gun | 42 rounds |
Machine guns | 2 000 x 7.62, 360 x 12.7 |
Mobility | |
Engine | diesel engine |
Engine power | 1 000 hp |
Maximum road speed | 70 km/h |
Range | 700 km |
Maneuverability | |
Gradient | 58% |
Side slope | 40% |
Vertical step | 0.85 m |
Trench | 2.6 - 2.8 m |
Fording | 1.2 - 1.8 m |
Fording (with preparation) | 5 m |
openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch2/sec0234.doc_cvt.htm
http://www.military-today.com/tanks/m95_degman.htm