القوات الجوية الروسية
القوات الجوية الروسية 200px-RuAF_emblem

سنوات النشاط 12 أغسطس 1912
الدولة  روسيا
 الاتحاد السوفيتي
 (1914–1917).الإمبراطورية الروسية
فرع القوات المسلحة للفيدرالية الروسية.
الدور تدمير الوحدات المعادية، الاستطلاع والدفاع عن الوحدات العسكرية والمنشآت الرئيسية.
الحجم 2800 طائرة

184,600 موظف
الذكرى السنوية -  12 أغسطس
الاشتباكات الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الثانية
 الحرب الباردة
القائد الحالي الفريق فيكتور باندريف

القوات الجوية الروسية (بالروسية: Военно-воздушные cилы России)

 هي سلاح الجو
 في القوات المسلحة للفيدرالية الروسية. حاليًا تعد القوات الجوية الروسية الثانية على مستوى العالم من
حيث عدد الطائرات والأفراد العاملين بعد القوات الجوية الأمريكية. قائد القوات الجوية الروسية الحالي
الفريق فيكتور باندريف , وقد تسلم منصبه في 6 مايو 2012 خلفا لألكسندر زيلين .

التاريخ

عقب تفكك الاتحاد السوفيتي إلى 15 جمهورية مستقلة في ديسمبر 1991، تقسمت القوات الجوية
 السوفيتية بين هذه الدول الخمسة عشر. تسلم قيادة القوات الجوية الروسية المنشأة حديثا الجنرال
 "بيتر دينيكين" في 24 أغسطس 1991. أخذت روسيا غالبية الطائرات الحديثة و65% من
 الأفراد العاملين في القوات الجوية السوفييتية السابق. كم ضمت إليها أيضا مراكز القيادة الرئيسية
والطيران بعيد المدى والنقل العسكري مع القليل من التغييرات الفعلية عدا تغيير الأسماء. لكن
بقيت العديد من الوحدات والطائرات والأفراد العاملين في سلاح الجو السوفييتي في الجمهوريات
الجديدة وشكلوا نواة أسلحة جو هذه البلدان. بعض الطائرات كالتوبوليف 160 أعيدت من أوكرانيا
 وروسيا البيضاء إلى روسيا، وأيضا كتيبة طيران بعيد المدى أعيدت من كازاخستان.

في التسعينات من القرن العشرين، تركت الأزمة المالية في القوات المسلحة الروسية أثرها على
 القوات الجوية أيضا. ترك بعض الطيارين والأفراد العاملين الأخرىن بدون مرتبات لفترة تصل
 لعدة شهور. مما حدا بأربعة طيارين ميج 31 متمركزين في المطارات الروسية في الشرق
الأقصى بالإضراب عن الطعام سنة 1996 احتجاجا على عدم تلقيهم مرتباتهم لعدة شهور
ولم تحل المشكلة إلا بتوجيه بعض الأموال التي كانت مخصصة لأغراض أخرى لهم وإعطائهم
 مرتباتهم. ونتيجة لتخفيض الأموال المخصصة بدأت البنية التحتية للقوات الجوية تتأثر، وبحلول
 عام 1998 أصبح 40% من المطارات العسكرية الروسية في حاجة إلى إصلاح. بعد تولي
 فلاديمير بوتين الرئاسة في روسيا، تحسن الوضع كثيرا وتم زيادة المخصصات الممنوحة للقوات
 الجوية والقوات المسلحة بشكل عام بشكل كثير.

اشتركت القوات الجوية الروسية في حرب الشيشان الأولى (1994-1996) وحرب الشيشان
الثانية (1999-2002). شكلت هذين الحربين صعوبة كبيرة للقوات الجوية بسبب طبيعة الأرض
 وعدم وجود أهداف محددة وثابتة بالإضافة إلى تسلح المقاتلين الشيشان بصواريخ ستينغر
و"ستريللا" المضادة للطائرات.

ظلت قوات الدفاع الجوي السوفيتية فرعا مستقلا من القوات المسلحة حتى بعد انهيار الاتحاد
 السوفيتي وتم ضمها أخيرا للقوات الجوية عام 1998. أصدر قرار ضم القوتين معا الرئيس
 الروسي السابق بوريس يلتسين في 16 يوليو 1997. في عام 1998 تم حل أكثر من 580
 وحدة وإعادة تنظيم 134 آخرين وتغيير قيادة 600 وحدة. أثرت هذه التغييرات
على 90% من الطائرات، 98% من المروحيات، 93% من قواعد الدفاع الجوي، 100% من
الصواريخ المضادة للطائرات و60% من ذخائر وأسلحة الطائرات. تم تغيير أماكن أكثر من
 600,000 طن من الأعتدة العسكرية المختلفة وتغيير مطارات 3500 طائرة. نقلت طائرات
 لنقل العسكري 40,000 أسرة إلى أماكن سكن جديدة نتيجة لهذه التغييرات الضخمة.

تم تخفيض عدد الأفراد العاملين في القوات الجوية إلى 185,000 من أصل أكثر
من 318,000. تم إلغاء أكثر من 123,500 منصب بما فيهم 1000 كولونيل.
 استقال 3000 فرد من القوات الجوية بما فيهم 46 كولونيل.

في 29 ديسمبر 1998 تولى الجنرال "أنتولي كورنوكوف" وهو ضابط سابق
بقوات الدفاع الجوي، تولي رئاسة القوة الجديدة. وقد أبلغ وزير الدفاع الروسي
 وقتئذ أن المهمة قد أنجزت. قام الجنرال "كورنوكوف" بوضع مقر قيادة القوات
 الجديدة إلى "زاريا" بالقرب من بالاشيكا والتي تبعد تقريبًا 20 كيلومترًا من
 وسط موسكو وكانت سابقًا مركز قوات الدفاع الجوي السوفيتية.

خلف الجنرال "فلاديمير ميخاليوف" الجنرال "كورنوكوف" في قيادة القوات
الجوية في عام 2002. في ديسمبر 2003، تم نقل الوحدات التابعة
للجيش الروسي إلى القوات الجوية. حدث هذا بعد إسقاط مروحية روسية
 من نوع ميل-29 في الشيشان في 19 أغسطس 2002 والذي أدى إلى
 مقتل 119 شخصا.

كانت وظيفة الفرع الجوي للجيش البري الروسي هي الدعم المباشر للقوات
 البرية، والقيام بطلعات استطلاعية ونقل القوات جوا، والمشاركة في القتال
 أحيانا بالإضافة للحرب الإليكترونية. تم ضم الفرع الجوي للجيش الروسي
 للقوات الجوية الروسية بعد الحادثة المشار إليها في الشيشان.

الطائرات العاملة في الجيش الروسي


[th]الطائرة[/th][th]صورة[/th][th]بلد الأصل[/th][th]النوع[/th][th]الطراز[/th][th]في الخدمة[/th][th]ملاحظات[/th][th]طائرات تدريب[/th][th]طائرات مقاتلة[/th][th]قاذفات قنابل[/th][th]طائرات نقل[/th][th]مركز قيادة جوي[/th][th]طائرة تزود بالوقود جوا[/th][th]طائرات استطلاع[/th][th]مروحيات هجومية[/th][th]مروحيات نقل[/th]
ياكوفليف ياك-130القوات الجوية الروسية 150px-Yak130MAKSالقوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسياطائرة تدريبYak-1304تم طلب 62 طائرة، يتم تسليمهم بدءا من 2009
ميكويان ميج-35القوات الجوية الروسية 150px-Mikoyan-Gurevich_MiG-35_MAKS%272007_Pichuginالقوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيامقاتلة متعددة المهامMiG-35Dما زالت في مرحلة التطوير، لم تدخل الخدمة بعد
سوخوي سو-27القوات الجوية الروسية 150px-Su-27_on_landingالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمقاتلة تفوق جويSu-27SM300+ العدد الحقيقي غير معلومتتراوح تقديرات العدد بين 449 / 281 / 321
سوخوي سو-30القوات الجوية الروسية 150px-SU-30MKI-g4sp_-_edit_2%28clipped%29القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمقاتلة متعددة المهامSu-30M12
سوخوي سو-35القوات الجوية الروسية 150px-Sukhoi_Su-35القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتياعتراضية متعددة المهامSu-3512سيتم تسليم 48 طائرة بحلول 2015 وبدءا من 2011
ميكويان ميج-29القوات الجوية الروسية 150px-Mig-29_on_landingالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمقاتلة متعددة المهامMiG-29SM281
ميكويان ميج-31القوات الجوية الروسية 150px-MiG-31_Foxhoundالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيطائرة اعتراضيةMiG-31M168168 في الخدمة و100 في الاحتياط. مصادر أخرى: 188
سوخوي سو-24القوات الجوية الروسية 150px-Su-24_Fencer_Right_side_gear_downالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل تكتيكيةSu-24M450400 طائرة في الخدمة الأساسية
سوخوي سو-25القوات الجوية الروسية 150px-Russian_Air_Force_Su-25القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيطائرة هجوم أرضيSu-25
Su-25UB
220100 طائرة في الخدمة حاليا، 80 يجري تطويرهم للطراز Su-25SM
سوخوي سو-34القوات الجوية الروسية 150px-Russian_Air_Force_Su-34القوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيامقاتلة-قاذفةSu-34يختلف حسب المصدر تقريبا 10ستسلم 58 طائرة بحلول 2012
توبوليف تو-22القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-22M3174
توبوليف تو-95القوات الجوية الروسية 150px-Tu-95_wingspanالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-95MS64
توبوليف تو-160القوات الجوية الروسية 150px-Tu-160_at_MAKS_2007القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-160M16
إليوشن إل-76القوات الجوية الروسية 150px-Atlant_Soyuz_Ilyushin_Il-76_Candid_A%2C_BIAPالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتينقل عسكريIL-76MD119يجري تطويرهم للطراز Il-76MF-90
إليوشن إل-112القوات الجوية الروسية 150px-Maquette_Ilyushin_Il-112القوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيانقل عسكري خفيفIl-112V18 طائرة سيدخلوا الخدمة بدءا من 2015
أنتونوف أن-12القوات الجوية الروسية 150px-Kocmoc_An-12_RA-12957القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتينقل عسكريAn-12غير معلوم
أنتونوف أن-22القوات الجوية الروسية 150px-Antonov_An-22_2القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتينقل عسكريAn-2221
أنتونوف أن-26القوات الجوية الروسية 150px-Antonov.an26.fairford.arpالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتينقل عسكري خفيفAn-26309 An-26 و21 An-26B
أنتونوف أن-124القوات الجوية الروسية 150px-Ruslanالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتينقل عسكري ثقيلAn-12425
إليوشن إل-80القوات الجوية الروسية 150px-%D0%98%D0%BB-87%D0%9A%D0%9F_%D0%B2_%D0%BF%D0%BE%D0%BB%D0%B5%D1%82%D0%B5القوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيامركز قيادة جويIl-804
توبوليف تو-204القوات الجوية الروسية 150px-Cubana_Tupolev_Tu-204-100Eالقوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيامركز قيادة جوي VIPTu-214-100تم طلب 62 في الخدمة
إليوشن إل-78القوات الجوية الروسية 150px-Il-78_Midasالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيطائرة تزود بالوقود جواIl-7820
سوخوي سو-24القوات الجوية الروسية 150px-Su-24_Fencer_Right_side_gear_downالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاعSu-24MR415
ميكويان جيروفيتش ميج-25القوات الجوية الروسية 150px-Russian_Air_Force_MiG-25القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاعMiG-25RB70
بيرييف إيه-20القوات الجوية الروسية 150px-Beriev_A-50_colorالقوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاع \ أواكسBeriev A-5016
كاموف كا-50القوات الجوية الروسية 150px-Russian_Air_Force_Kamov_Ka-50القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةKa-5015توقف الإنتاج لصالح الكاموف كا-52
كاموف كا-52القوات الجوية الروسية 150px-Ka-52_at_MAKS-2009القوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيامروحية هجوميةKa-5210تستخدم في القوات الخاصة، سيتم شراء 12 مروحية أخرى
ميل مي-24القوات الجوية الروسية 150px-Mi-24P_NTW_3_92القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةMi-24260240 في القوات الجوية، سيتم استبدالهم جميها بحلول 2015 بالمي-28
ميل مي-28القوات الجوية الروسية 150px-%D0%9C%D0%B8-28%D0%9D%D0%AD_%D0%BD%D0%B0_%D0%9C%D0%90%D0%9A%D0%A1-2007_%2802%29القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةMi-284347 سيتم استلامهم في 2010 و300 في 2015
ميل مي-8القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمروحية نقلMi-8195160 في خدمة القوات الجوية
ميل مي-26القوات الجوية الروسية 150px-Mil_Mi-26القوات الجوية الروسية 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتيمروحية نقلMi-2630
كاموف كا-60القوات الجوية الروسية 150px-Russian_Air_Force_Ka-60القوات الجوية الروسية 20px-Flag_of_Russia.svg روسيامروحية نقلKa-607تم طلب 200 مروحية