السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واخير اخواني اقدم لكم موضوع شامل لهذه الطائرة الرائعة
تم تصميمsu24 لتحل محل طراز ياك 28 في جميع الأحوال الجوية المنخفضة وتنفيذ ضربات تكتيكية واأدوار الهجوم. كان المقصود منها القيام بالقاء قنابل السقوط الحر النووية TN-1000 وTN-1200، ومجموعة متنوعة من قنابل السقوط الحر التقليدية والصواريخ وصواريخ جو أرض الموجهة لمهاجمة أهداف ثابتة ومتحركة بدقة بالغة. في حين الأمثل على أنه مهاجم الأسرع من الصوت كان المقصود الطائرة أيضا أن يكون لها دور استطلاع فوتوغرافي الثانوية، والاستعاضة عن بروير في دور الحرب الإلكترونية.
تصميم سوخوي سو 24 بدأ في وقت مبكر من الستينيات . ، ومع ذلك، تخلت سوخوي عن تصميمها الأولي (وهو، طائرة بمحركين الموسع وهو مبني على أساس التكوين سو 7، ولكن مع قمرة القيادة جنبا إلى جنب) لصالح مجمع دلتا T6. هذه المواصفات جسم الطائرة محمولة على رفع طائرات لتعزيز الأداء STOL. وكانت الطائرات رفع ثقيلة وضخمة، ومع ذلك، وأعيد تصميم T6 بعد ستة أشهر.
كان الناتج T-6-21G النموذج لطائرات الشحن (ترك مساحة زيادة للوقود والأسلحة) ولكن لم تكن ميزة الجناح المتحرك VG. وأضيف هذا إلى تحسين أداء الإقلاع والهبوط. وقامت الطائرة بأول رحلة لها خلال شهر مايو 1970، وصدر أمر في الإنتاج كما ال Su-24 في أواخر عام 1970.
إنتاج سو 24 دخلت الخدمة في الخطوط الأمامية في عام 1973. تم نشر سو 24 مع مجموعة القوات السوفيتية في ألمانيا في عام 1979، وفي بولندا. من عام 1984 ال Su-24 وشهدت الخدمة الفعلية خلال الحرب في أفغانستان.
النص الأصلي سو 24 خضعت لتغيرات طفيفة في التكوين أثناء الإنتاج، وهذا ASCC يقودها حلف شمال الاطلسي في إحالة ثلاثة أسماء (المبارز-A من خلال ل-C). كانت الطائرة سريعة ومستقرة على مستوى منخفض، ويمكن أن تحمل warload مؤثرة (على الرغم فقط على حساب المدى) ولكن كانت الكترونيات الطيران المتخلفة وغير موثوق بها. كانت الطائرة هكذا أبدا غير قادرة على النحو مقارعة طائرات الهجوم الغربية.
تحسين سو-24M (المبارز-D) كانت الطائرات أفضل بكثير، ودخلت الخدمة في عام 1986. قدم ال Su-24M الكترونيات الطيران ترقيتها، مع اوريون-A الهجوم تطلعي رادار للتضاريس وكان أيضا كيرا 24 ليزر ونظام التلفزيون الذي أعطى رؤية PGM التوافق. كان المبارز-D مسبار التزود بالوقود قابل للسحب فوق الأنف، ويمكن أن تحمل مخزن للتزود بالوقود على خط الوسط.
سو 24MR (المبارز-E) هو مكرس التكتيكية البديل الاستطلاع. وقد دخلت الخدمة في عام 1983. انها تفتقر الى رادار الهجوم، مدفع والكترونيات الطيران الهجوم، لصالح كاميرات بانورامية، جنبا يبحث الرادار المحمولة جوا ونظام استطلاع بالأشعة تحت الحمراء. وهو يحمل أيضا أجهزة استشعار أخرى قرني. يمكن ترحيل البيانات أجهزة الاستشعار إلى المحطات الأرضية. وهذا يمكن أن طائرة استطلاع تحمل اثنين R-60 (AA-8 ) صواريخ جو جو للدفاع عن الطائرة. إنتاج سو 24MR توقفت في عام 1993. وقد تم بناء ما لا يقل عن مائة من هذه الطائرات الاستطلاعية التكتيكية.
ال Su-25MP (المبارز-F) هو البديل ELINT مخصص. أنها وضعت جنبا إلى جنب مع سو 24MR. والمبارز-F دخلت الخدمة في عام 1983. هذه الطائرة لديها أجهزة الاستشعار جمع المعلومات الاستخباراتية إضافية. ويمكن إجراء مختلف SIGINT وECM . وهو مسلح مع مدفع وينص على ما يصل إلى أربعة R-60 صواريخ جو جو. فقط 10-20 من هذه الطائرات تم بناء.
670 على الأقل سو 24S قد تم بناؤها بالتأكيد. المجموع الكلي هو على الارجح بين 900-1 200. لا تزال المبارز-،-CS،-DS وفاق واسعة الانتشار في استخدام خط الجبهة في روسيا، ومختلف دول الاتحاد السوفياتي السابق. خفضت، وقد تم تسليم قادرة تصدير سو 24MKs غير النووية إلى الجزائر، إيران، العراق، ليبيا وسوريا.
A استبدال المقترحة سو 24S هو جديد سو 34 interdictor المدى الطويل، وهو مشتق من سو 27 مقاتلة التفوق الجوي. وقد قبلت أن الخدمة مع القوات الجوية الروسية، ولكن بسبب القيود المفروضة على التمويل سوى عدد قليل من هذه الطائرات الجديدة جاهزة للعمل.
. دخلت سو 24M الخدمة في عام 1983 وتطور من ال Su-24، والمعروفة من قبل حلف شمال الاطلسي الاسم الرمزى "المبارز".
أكثر من 900 طائرة سو 24S قد تم تسليمها، وكانت الطائرة في الخدمة مع القوات الجوية الروسية والقوات البحرية، والقوات الجوية من أذربيجان والجزائر وروسيا البيضاء وكازاخستان وليبيا وسوريا وأوكرانيا.
تم تصميم سو-24M لاختراق منطقة معادية وتدمير الأهداف الأرضية والسطحية في أي الأحوال الجوية، ليلا ونهارا. كما تم إنتاج أنواع من ال Su-24، والمصممة لاستطلاع المضادة والإلكترونية.
تم ترقية 400 سو-24Mلسلاح الجو الروسي لمعيار M2 مع أنظمة الملاحة والأسلحة لتمكين إطلاق إصدارات جديدة من صواريخ KH-29 وصواريخ أخرى. وتشمل ترقيات وSV-24 جهاز كمبيوتر جديد، شاشات الكريستال السائل، ILS-31 رئيس متابعة العرض، وخريطة رقمية متحركة ونظام تحديد المواقع العالمي. في عام 2010 بدأت القوات الجوية الروسية لتحل محل سو 24 مع سو 35 مع التسليم المقرر خلال عام 2015.
تصميم مفجر SU-24
الجناح يختلف من 16 درجة إلى 69 درجة، فيما يتعلق الجناح الرائدة مع أربعة مواقع ثابتة لوحة الجناح الخارجي من 16 °، 35 °، 45 ° و 69 °.
وتضم الوحدة ذيل كل الحركة السطوح الذيل الأفقي والرأسي ذيل زعنفة واحدة مزودة بالدفة. تعمل السطوح الذيل الأفقي عندما تنحرف بشكل متناظر، .
جهاز الهبوط ثلاثي العجلات وتستطيع سو24 الهبوط على الطرق المعبدة وغير المعبدة
الأسلحة
ال Su-24 مسلحة من الأنواع التالية من الصواريخ جو أرض: KH-23 أو KH-23M (الناتو الاسم الرمزى AS-7 كيري) صواريخ موجهة بالراديو (المدى 5KM؛ التي تصل إلى أربعة صواريخ)؛ kh -28 (AS-9 كايل) وKH-58 الصواريخ صاروخ موجه بالرادار السلبي (المدى 90km،). ما يصل الى اثنين صواريخ جو جو من طرازAA-8 -صاروخ موجه VYMPEL R-60
"المهاجم
سو 24M يمكنها حمل ما يصل إلى ثلاثة مدافع رشاشة -6-23 مدفع".23MM
تم تسليح طائرات سو-24M مع: KH-25L (AS-10 كارين) صواريخ موجهة بالليزر (المدى 20KM؛ ما يصل إلى أربعة صواريخ)؛ KH-29LT (AS-14 Kedge) صواريخ ليزر / TV الموجهة (المدى من 10km؛ ما يصل إلى ثلاثة صواريخ )؛ KH-31P (AS-17 كريبتون) الصواريخ صاروخ موجه بالرادار السلبي (المدى 180KM؛ يصل الى اثنين من الصواريخ التي)، وKH-59 (AS-13 Kingbolt) صواريخ موجهة TV-(المدى 90km، يصل الى اثنين ).
أيضا مع KAB-50OKR الموجهة بالتلفزيون والقنابل الجوية الموجهة بالليزر KAB-1500L، التي قدمتها إقليم الدولة البحوث وإنتاج المؤسسة من موسكو.
ويمكن لكل طائرة تحمل ما يصل الى ستة صواريخ. وزن التسلح قنبلة تقليدية يصل إلى ما بين 7.5طن و8طن.
ويمكن للطائرة حمل ما يصل الى ثلاثة مدافع رشاشة مع 23MM الجلوتاثيون-6-23مدفع، والتي لديها معدل لاطلاق النار من 9،000 طلقة في الدقيقة وحدة إطلاق النار من 500 طلقة. يتم تصنيع الجلوتاثيون-مدفع6-23 من قبل مكتب تصميم تولا، روسيا.
الملاحة
الملاحة المتكاملة ل سو 24 وهدف النظام بالتزامن مع ملاحة راديوية، يمكن أن يؤدي المهام التالية:كشف التضاريس؛ كشف الأهداف وتدميرها حسب مستوى الخطر؛ تحديد الهدف للصواريخ؛ الكشف عن الرادارات العاملة وإطلاق الصواريخ على هذه الرادارات، والطائرات و التحكم الأوتوماتيكي وشبه التلقائي خلال نهج الهبوط إلى ارتفاع 40M إلى 50M.
وقد تم تجهيز الطائرة سو-24M مع الجهاز-M المعدلة متكاملة الملاحة ونظام يهدف، الذي يتضمن ليزر / نظام TV-رؤية ليزر من الجو إلى سطح / TV صواريخ موجهة.
"تم تصميم سو-24M لاختراق منطقة معادية وتدمير الأهداف السطحية والجوفية."
المحركات
تتألف محطة توليد الكهرباء اثنين من المحركات النفاثة AF، مع دفعة من 11،200 كجم ق لكل منهما. يتم استيعاب الوقود في خزانات داخل جسم الطائرة. اثنين من خزانات الوقود الخارجية بسعة 3،000 لتر ويمكن تعليق كل من قسم مركز الجناحين، مع واحد خزان الوقود الخارجي، بسعة 2،000 لتر، تتدلى من جسم الطائرة.
يتم تثبيت نظام الغاز الخامل للسلامة من الحرائق. وقد تم تجهيز الطائرة سو-24M مع نظام التزود بالوقود بالجو
تم تصميمsu24 لتحل محل طراز ياك 28 في جميع الأحوال الجوية المنخفضة وتنفيذ ضربات تكتيكية واأدوار الهجوم. كان المقصود منها القيام بالقاء قنابل السقوط الحر النووية TN-1000 وTN-1200، ومجموعة متنوعة من قنابل السقوط الحر التقليدية والصواريخ وصواريخ جو أرض الموجهة لمهاجمة أهداف ثابتة ومتحركة بدقة بالغة. في حين الأمثل على أنه مهاجم الأسرع من الصوت كان المقصود الطائرة أيضا أن يكون لها دور استطلاع فوتوغرافي الثانوية، والاستعاضة عن بروير في دور الحرب الإلكترونية.
تصميم سوخوي سو 24 بدأ في وقت مبكر من الستينيات . ، ومع ذلك، تخلت سوخوي عن تصميمها الأولي (وهو، طائرة بمحركين الموسع وهو مبني على أساس التكوين سو 7، ولكن مع قمرة القيادة جنبا إلى جنب) لصالح مجمع دلتا T6. هذه المواصفات جسم الطائرة محمولة على رفع طائرات لتعزيز الأداء STOL. وكانت الطائرات رفع ثقيلة وضخمة، ومع ذلك، وأعيد تصميم T6 بعد ستة أشهر.
كان الناتج T-6-21G النموذج لطائرات الشحن (ترك مساحة زيادة للوقود والأسلحة) ولكن لم تكن ميزة الجناح المتحرك VG. وأضيف هذا إلى تحسين أداء الإقلاع والهبوط. وقامت الطائرة بأول رحلة لها خلال شهر مايو 1970، وصدر أمر في الإنتاج كما ال Su-24 في أواخر عام 1970.
إنتاج سو 24 دخلت الخدمة في الخطوط الأمامية في عام 1973. تم نشر سو 24 مع مجموعة القوات السوفيتية في ألمانيا في عام 1979، وفي بولندا. من عام 1984 ال Su-24 وشهدت الخدمة الفعلية خلال الحرب في أفغانستان.
سو 24 خضعت لتغيرات طفيفة في التكوين أثناء الإنتاج، وهذا ASCC مما جعل الناتو يصلق عليها ثلاثة أسماء (المبارز-A من خلال ل-C). كانت الطائرة سريعة ومستقرة على مستوى منخفض، ويمكن أن تحمل warload مؤثرة (على الرغم فقط على حساب المدى) ولكن كانت الكترونيات الطيران المتخلفة وغير موثوق بها. كانت الطائرة هكذا أبدا غير قادرة على النحو مقارعة طائرات الهجوم الغربية.
تحسين سو-24M (المبارز-D) كانت الطائرات أفضل بكثير، ودخلت الخدمة في عام 1986. قدم ال Su-24M الكترونيات الطيران ترقيتها، مع اوريون-A الهجوم تطلعي رادار للتضاريس وكان أيضا كيرا 24 ليزر ونظام التلفزيون الذي أعطى رؤية PGM التوافق. كان المبارز-D مسبار التزود بالوقود قابل للسحب فوق الأنف، ويمكن أن تحمل مخزن للتزود بالوقود على خط الوسط.
سو 24MR (المبارز-E)
مخصصة للاستطلاع. وقد دخلت الخدمة في عام 1983. انها تفتقر الى رادار الهجوم، مدفع والكترونيات الطيران الهجوم، لصالح كاميرات بانورامية، جنبا يبحث الرادار المحمولة جوا ونظام استطلاع بالأشعة تحت الحمراء. وهو يحمل أيضا أجهزة استشعار أخرى قرني. يمكن ترحيل البيانات أجهزة الاستشعار إلى المحطات الأرضية. وهذا يمكن أن طائرة استطلاع تحمل اثنين R-60 (AA-8 ) صواريخ جو جو للدفاع عن الطائرة. إنتاج سو 24MR توقفت في عام 1993. وقد تم بناء ما لا يقل عن مائة من هذه الطائرات الاستطلاعية التكتيكية.
ال Su-25MP (المبارز-F) هو البديل ELINT مخصص. أنها وضعت جنبا إلى جنب مع سو 24MR. والمبارز-F دخلت الخدمة في عام 1983. هذه الطائرة لديها أجهزة الاستشعار جمع المعلومات الاستخباراتية إضافية. ويمكن إجراء مختلف SIGINT وECM . وهو مسلح مع مدفع وينص على ما يصل إلى أربعة R-60 صواريخ جو جو. فقط 10-20 من هذه الطائرات تم بناء.
670 على الأقل سو 24S قد تم بناؤها بالتأكيد. المجموع الكلي هو على الارجح بين 900-1 200. لا تزال المبارز-،-CS،-DS وفاق واسعة الانتشار في استخدام خط الجبهة في روسيا، ومختلف دول الاتحاد السوفياتي السابق. خفضت، وقد تم تسليم قادرة تصدير سو 24MKs غير النووية إلى الجزائر، إيران، العراق، ليبيا وسوريا.
A استبدال المقترحة سو 24S هو جديد سو 34 interdictor المدى الطويل، وهو مشتق من سو 27 مقاتلة التفوق الجوي. وقد قبلت أن الخدمة مع القوات الجوية الروسية، ولكن بسبب القيود المفروضة على التمويل سوى عدد قليل من هذه الطائرات الجديدة جاهزة للعمل.
فيديوات
فيديو للسو24 قصفت الثوار الليبيين
المصادر
مصدر
مصدر
مصدر
مصدر
عدل سابقا من قبل MIG21 في الأحد يوليو 21, 2013 10:42 pm عدل 1 مرات
واخير اخواني اقدم لكم موضوع شامل لهذه الطائرة الرائعة
تم تصميمsu24 لتحل محل طراز ياك 28 في جميع الأحوال الجوية المنخفضة وتنفيذ ضربات تكتيكية واأدوار الهجوم. كان المقصود منها القيام بالقاء قنابل السقوط الحر النووية TN-1000 وTN-1200، ومجموعة متنوعة من قنابل السقوط الحر التقليدية والصواريخ وصواريخ جو أرض الموجهة لمهاجمة أهداف ثابتة ومتحركة بدقة بالغة. في حين الأمثل على أنه مهاجم الأسرع من الصوت كان المقصود الطائرة أيضا أن يكون لها دور استطلاع فوتوغرافي الثانوية، والاستعاضة عن بروير في دور الحرب الإلكترونية.
تصميم سوخوي سو 24 بدأ في وقت مبكر من الستينيات . ، ومع ذلك، تخلت سوخوي عن تصميمها الأولي (وهو، طائرة بمحركين الموسع وهو مبني على أساس التكوين سو 7، ولكن مع قمرة القيادة جنبا إلى جنب) لصالح مجمع دلتا T6. هذه المواصفات جسم الطائرة محمولة على رفع طائرات لتعزيز الأداء STOL. وكانت الطائرات رفع ثقيلة وضخمة، ومع ذلك، وأعيد تصميم T6 بعد ستة أشهر.
كان الناتج T-6-21G النموذج لطائرات الشحن (ترك مساحة زيادة للوقود والأسلحة) ولكن لم تكن ميزة الجناح المتحرك VG. وأضيف هذا إلى تحسين أداء الإقلاع والهبوط. وقامت الطائرة بأول رحلة لها خلال شهر مايو 1970، وصدر أمر في الإنتاج كما ال Su-24 في أواخر عام 1970.
إنتاج سو 24 دخلت الخدمة في الخطوط الأمامية في عام 1973. تم نشر سو 24 مع مجموعة القوات السوفيتية في ألمانيا في عام 1979، وفي بولندا. من عام 1984 ال Su-24 وشهدت الخدمة الفعلية خلال الحرب في أفغانستان.
النص الأصلي سو 24 خضعت لتغيرات طفيفة في التكوين أثناء الإنتاج، وهذا ASCC يقودها حلف شمال الاطلسي في إحالة ثلاثة أسماء (المبارز-A من خلال ل-C). كانت الطائرة سريعة ومستقرة على مستوى منخفض، ويمكن أن تحمل warload مؤثرة (على الرغم فقط على حساب المدى) ولكن كانت الكترونيات الطيران المتخلفة وغير موثوق بها. كانت الطائرة هكذا أبدا غير قادرة على النحو مقارعة طائرات الهجوم الغربية.
تحسين سو-24M (المبارز-D) كانت الطائرات أفضل بكثير، ودخلت الخدمة في عام 1986. قدم ال Su-24M الكترونيات الطيران ترقيتها، مع اوريون-A الهجوم تطلعي رادار للتضاريس وكان أيضا كيرا 24 ليزر ونظام التلفزيون الذي أعطى رؤية PGM التوافق. كان المبارز-D مسبار التزود بالوقود قابل للسحب فوق الأنف، ويمكن أن تحمل مخزن للتزود بالوقود على خط الوسط.
سو 24MR (المبارز-E) هو مكرس التكتيكية البديل الاستطلاع. وقد دخلت الخدمة في عام 1983. انها تفتقر الى رادار الهجوم، مدفع والكترونيات الطيران الهجوم، لصالح كاميرات بانورامية، جنبا يبحث الرادار المحمولة جوا ونظام استطلاع بالأشعة تحت الحمراء. وهو يحمل أيضا أجهزة استشعار أخرى قرني. يمكن ترحيل البيانات أجهزة الاستشعار إلى المحطات الأرضية. وهذا يمكن أن طائرة استطلاع تحمل اثنين R-60 (AA-8 ) صواريخ جو جو للدفاع عن الطائرة. إنتاج سو 24MR توقفت في عام 1993. وقد تم بناء ما لا يقل عن مائة من هذه الطائرات الاستطلاعية التكتيكية.
ال Su-25MP (المبارز-F) هو البديل ELINT مخصص. أنها وضعت جنبا إلى جنب مع سو 24MR. والمبارز-F دخلت الخدمة في عام 1983. هذه الطائرة لديها أجهزة الاستشعار جمع المعلومات الاستخباراتية إضافية. ويمكن إجراء مختلف SIGINT وECM . وهو مسلح مع مدفع وينص على ما يصل إلى أربعة R-60 صواريخ جو جو. فقط 10-20 من هذه الطائرات تم بناء.
670 على الأقل سو 24S قد تم بناؤها بالتأكيد. المجموع الكلي هو على الارجح بين 900-1 200. لا تزال المبارز-،-CS،-DS وفاق واسعة الانتشار في استخدام خط الجبهة في روسيا، ومختلف دول الاتحاد السوفياتي السابق. خفضت، وقد تم تسليم قادرة تصدير سو 24MKs غير النووية إلى الجزائر، إيران، العراق، ليبيا وسوريا.
A استبدال المقترحة سو 24S هو جديد سو 34 interdictor المدى الطويل، وهو مشتق من سو 27 مقاتلة التفوق الجوي. وقد قبلت أن الخدمة مع القوات الجوية الروسية، ولكن بسبب القيود المفروضة على التمويل سوى عدد قليل من هذه الطائرات الجديدة جاهزة للعمل.
. دخلت سو 24M الخدمة في عام 1983 وتطور من ال Su-24، والمعروفة من قبل حلف شمال الاطلسي الاسم الرمزى "المبارز".
أكثر من 900 طائرة سو 24S قد تم تسليمها، وكانت الطائرة في الخدمة مع القوات الجوية الروسية والقوات البحرية، والقوات الجوية من أذربيجان والجزائر وروسيا البيضاء وكازاخستان وليبيا وسوريا وأوكرانيا.
تم تصميم سو-24M لاختراق منطقة معادية وتدمير الأهداف الأرضية والسطحية في أي الأحوال الجوية، ليلا ونهارا. كما تم إنتاج أنواع من ال Su-24، والمصممة لاستطلاع المضادة والإلكترونية.
تم ترقية 400 سو-24Mلسلاح الجو الروسي لمعيار M2 مع أنظمة الملاحة والأسلحة لتمكين إطلاق إصدارات جديدة من صواريخ KH-29 وصواريخ أخرى. وتشمل ترقيات وSV-24 جهاز كمبيوتر جديد، شاشات الكريستال السائل، ILS-31 رئيس متابعة العرض، وخريطة رقمية متحركة ونظام تحديد المواقع العالمي. في عام 2010 بدأت القوات الجوية الروسية لتحل محل سو 24 مع سو 35 مع التسليم المقرر خلال عام 2015.
تصميم مفجر SU-24
الجناح يختلف من 16 درجة إلى 69 درجة، فيما يتعلق الجناح الرائدة مع أربعة مواقع ثابتة لوحة الجناح الخارجي من 16 °، 35 °، 45 ° و 69 °.
وتضم الوحدة ذيل كل الحركة السطوح الذيل الأفقي والرأسي ذيل زعنفة واحدة مزودة بالدفة. تعمل السطوح الذيل الأفقي عندما تنحرف بشكل متناظر، .
جهاز الهبوط ثلاثي العجلات وتستطيع سو24 الهبوط على الطرق المعبدة وغير المعبدة
الأسلحة
ال Su-24 مسلحة من الأنواع التالية من الصواريخ جو أرض: KH-23 أو KH-23M (الناتو الاسم الرمزى AS-7 كيري) صواريخ موجهة بالراديو (المدى 5KM؛ التي تصل إلى أربعة صواريخ)؛ kh -28 (AS-9 كايل) وKH-58 الصواريخ صاروخ موجه بالرادار السلبي (المدى 90km،). ما يصل الى اثنين صواريخ جو جو من طرازAA-8 -صاروخ موجه VYMPEL R-60
"المهاجم
سو 24M يمكنها حمل ما يصل إلى ثلاثة مدافع رشاشة -6-23 مدفع".23MM
تم تسليح طائرات سو-24M مع: KH-25L (AS-10 كارين) صواريخ موجهة بالليزر (المدى 20KM؛ ما يصل إلى أربعة صواريخ)؛ KH-29LT (AS-14 Kedge) صواريخ ليزر / TV الموجهة (المدى من 10km؛ ما يصل إلى ثلاثة صواريخ )؛ KH-31P (AS-17 كريبتون) الصواريخ صاروخ موجه بالرادار السلبي (المدى 180KM؛ يصل الى اثنين من الصواريخ التي)، وKH-59 (AS-13 Kingbolt) صواريخ موجهة TV-(المدى 90km، يصل الى اثنين ).
أيضا مع KAB-50OKR الموجهة بالتلفزيون والقنابل الجوية الموجهة بالليزر KAB-1500L، التي قدمتها إقليم الدولة البحوث وإنتاج المؤسسة من موسكو.
ويمكن لكل طائرة تحمل ما يصل الى ستة صواريخ. وزن التسلح قنبلة تقليدية يصل إلى ما بين 7.5طن و8طن.
ويمكن للطائرة حمل ما يصل الى ثلاثة مدافع رشاشة مع 23MM الجلوتاثيون-6-23مدفع، والتي لديها معدل لاطلاق النار من 9،000 طلقة في الدقيقة وحدة إطلاق النار من 500 طلقة. يتم تصنيع الجلوتاثيون-مدفع6-23 من قبل مكتب تصميم تولا، روسيا.
الملاحة
الملاحة المتكاملة ل سو 24 وهدف النظام بالتزامن مع ملاحة راديوية، يمكن أن يؤدي المهام التالية:كشف التضاريس؛ كشف الأهداف وتدميرها حسب مستوى الخطر؛ تحديد الهدف للصواريخ؛ الكشف عن الرادارات العاملة وإطلاق الصواريخ على هذه الرادارات، والطائرات و التحكم الأوتوماتيكي وشبه التلقائي خلال نهج الهبوط إلى ارتفاع 40M إلى 50M.
وقد تم تجهيز الطائرة سو-24M مع الجهاز-M المعدلة متكاملة الملاحة ونظام يهدف، الذي يتضمن ليزر / نظام TV-رؤية ليزر من الجو إلى سطح / TV صواريخ موجهة.
"تم تصميم سو-24M لاختراق منطقة معادية وتدمير الأهداف السطحية والجوفية."
المحركات
تتألف محطة توليد الكهرباء اثنين من المحركات النفاثة AF، مع دفعة من 11،200 كجم ق لكل منهما. يتم استيعاب الوقود في خزانات داخل جسم الطائرة. اثنين من خزانات الوقود الخارجية بسعة 3،000 لتر ويمكن تعليق كل من قسم مركز الجناحين، مع واحد خزان الوقود الخارجي، بسعة 2،000 لتر، تتدلى من جسم الطائرة.
يتم تثبيت نظام الغاز الخامل للسلامة من الحرائق. وقد تم تجهيز الطائرة سو-24M مع نظام التزود بالوقود بالجو
تم تصميمsu24 لتحل محل طراز ياك 28 في جميع الأحوال الجوية المنخفضة وتنفيذ ضربات تكتيكية واأدوار الهجوم. كان المقصود منها القيام بالقاء قنابل السقوط الحر النووية TN-1000 وTN-1200، ومجموعة متنوعة من قنابل السقوط الحر التقليدية والصواريخ وصواريخ جو أرض الموجهة لمهاجمة أهداف ثابتة ومتحركة بدقة بالغة. في حين الأمثل على أنه مهاجم الأسرع من الصوت كان المقصود الطائرة أيضا أن يكون لها دور استطلاع فوتوغرافي الثانوية، والاستعاضة عن بروير في دور الحرب الإلكترونية.
تصميم سوخوي سو 24 بدأ في وقت مبكر من الستينيات . ، ومع ذلك، تخلت سوخوي عن تصميمها الأولي (وهو، طائرة بمحركين الموسع وهو مبني على أساس التكوين سو 7، ولكن مع قمرة القيادة جنبا إلى جنب) لصالح مجمع دلتا T6. هذه المواصفات جسم الطائرة محمولة على رفع طائرات لتعزيز الأداء STOL. وكانت الطائرات رفع ثقيلة وضخمة، ومع ذلك، وأعيد تصميم T6 بعد ستة أشهر.
كان الناتج T-6-21G النموذج لطائرات الشحن (ترك مساحة زيادة للوقود والأسلحة) ولكن لم تكن ميزة الجناح المتحرك VG. وأضيف هذا إلى تحسين أداء الإقلاع والهبوط. وقامت الطائرة بأول رحلة لها خلال شهر مايو 1970، وصدر أمر في الإنتاج كما ال Su-24 في أواخر عام 1970.
إنتاج سو 24 دخلت الخدمة في الخطوط الأمامية في عام 1973. تم نشر سو 24 مع مجموعة القوات السوفيتية في ألمانيا في عام 1979، وفي بولندا. من عام 1984 ال Su-24 وشهدت الخدمة الفعلية خلال الحرب في أفغانستان.
سو 24 خضعت لتغيرات طفيفة في التكوين أثناء الإنتاج، وهذا ASCC مما جعل الناتو يصلق عليها ثلاثة أسماء (المبارز-A من خلال ل-C). كانت الطائرة سريعة ومستقرة على مستوى منخفض، ويمكن أن تحمل warload مؤثرة (على الرغم فقط على حساب المدى) ولكن كانت الكترونيات الطيران المتخلفة وغير موثوق بها. كانت الطائرة هكذا أبدا غير قادرة على النحو مقارعة طائرات الهجوم الغربية.
تحسين سو-24M (المبارز-D) كانت الطائرات أفضل بكثير، ودخلت الخدمة في عام 1986. قدم ال Su-24M الكترونيات الطيران ترقيتها، مع اوريون-A الهجوم تطلعي رادار للتضاريس وكان أيضا كيرا 24 ليزر ونظام التلفزيون الذي أعطى رؤية PGM التوافق. كان المبارز-D مسبار التزود بالوقود قابل للسحب فوق الأنف، ويمكن أن تحمل مخزن للتزود بالوقود على خط الوسط.
سو 24MR (المبارز-E)
مخصصة للاستطلاع. وقد دخلت الخدمة في عام 1983. انها تفتقر الى رادار الهجوم، مدفع والكترونيات الطيران الهجوم، لصالح كاميرات بانورامية، جنبا يبحث الرادار المحمولة جوا ونظام استطلاع بالأشعة تحت الحمراء. وهو يحمل أيضا أجهزة استشعار أخرى قرني. يمكن ترحيل البيانات أجهزة الاستشعار إلى المحطات الأرضية. وهذا يمكن أن طائرة استطلاع تحمل اثنين R-60 (AA-8 ) صواريخ جو جو للدفاع عن الطائرة. إنتاج سو 24MR توقفت في عام 1993. وقد تم بناء ما لا يقل عن مائة من هذه الطائرات الاستطلاعية التكتيكية.
ال Su-25MP (المبارز-F) هو البديل ELINT مخصص. أنها وضعت جنبا إلى جنب مع سو 24MR. والمبارز-F دخلت الخدمة في عام 1983. هذه الطائرة لديها أجهزة الاستشعار جمع المعلومات الاستخباراتية إضافية. ويمكن إجراء مختلف SIGINT وECM . وهو مسلح مع مدفع وينص على ما يصل إلى أربعة R-60 صواريخ جو جو. فقط 10-20 من هذه الطائرات تم بناء.
670 على الأقل سو 24S قد تم بناؤها بالتأكيد. المجموع الكلي هو على الارجح بين 900-1 200. لا تزال المبارز-،-CS،-DS وفاق واسعة الانتشار في استخدام خط الجبهة في روسيا، ومختلف دول الاتحاد السوفياتي السابق. خفضت، وقد تم تسليم قادرة تصدير سو 24MKs غير النووية إلى الجزائر، إيران، العراق، ليبيا وسوريا.
A استبدال المقترحة سو 24S هو جديد سو 34 interdictor المدى الطويل، وهو مشتق من سو 27 مقاتلة التفوق الجوي. وقد قبلت أن الخدمة مع القوات الجوية الروسية، ولكن بسبب القيود المفروضة على التمويل سوى عدد قليل من هذه الطائرات الجديدة جاهزة للعمل.
الدول المستخدمة للطائرة | العراق سابقا | ليبيا | سوريا | كازاخستان | روسيا البيضاء | اذربيجان | ايران | اوكرانيا |
المواصفات | الطاقم فردان | الطول 20م | السقف16500 | التزود بالوقود جوا | حمولة خزانات الوقود الداخلية10385كجم | الحمولة8000كجم | ||
اجهزة الاسشعار | رادارات التضاريس LRMTS، RWR | متقدمة bombsight | ||||||
السليح | المدفع جريازيف-6N-30 30MM | AA-11 | TN-1000 | FAB-500 | AA-8 | AS-7/9/10/11/12/14، AA-8 | ||
الانواع | سو24m | su24MR | Su-24 MP | Su24MK | ||||
فيديو للسو24 قصفت الثوار الليبيين
المصادر
مصدر
مصدر
مصدر
مصدر
عدل سابقا من قبل MIG21 في الأحد يوليو 21, 2013 10:42 pm عدل 1 مرات