الرعد الباكستاني JF-17
مقدمة
( JF- 17 ) او طائرة الرعد المشتركة ، والمعروفة أيضا في الصين
باسم -1 ( FC- 1 ) ،وهي طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد و متعددة
المهام صنعت من قبل الصين وباكستان. حاليا توجد أربعة نماذج منها .
بدأ الإنتاج الأولي من 16 طائرة في العام 2006. وتم تسمية الطائرة
في القوات الجوية الباكستانية المقاتلة ( JF- 17 ) الرعد .
نظرة عامة
تم تصميم JF- 17 لتلبية احتياجات التكتيكية والاستراتيجية
للقوات الجوية الباكستانية مع الحد الأدنى من الاعتماد على الواردات
من بلدان أخرى. بالإضافة إلى ذلك، كان الشرط للطائراة هو وجود
مساحة كافية للتحدثيات أو للاسلحة والبودات المحدد من قبل المشترين عند التصدير.
وتعتبرالتكنولوجيا لل JF- 17 من "الطبقة
منتصف العالية"للطائرات المقاتلة .
المشروع
يجري تصنيع JF- 17 عن طريق شركة تشنغدو
لصناعة الطائرات (CAC ) ، ومن المتوقع أن
يتم تجميعها في مجمع الطيران الباكستاني ( PAIC )
. ادعت التقارير الأولية أن الطائرة تقوم على تصميم
طراز ميج 33 ، و نسخة واحدة لمحركات ميج 29
. ومع ذلك تدل بعض المؤشرات على أن ميغ ساعدت
البرنامج من خلال المساهمة بتصميم المقاتلة فضلا عن
التطوير ومساعدة إضافية.
ومن المتوقع أن يكلف المشروع نحو 500 مليون دولار
(USD ) ، وتنقسم بالتساوي بين الصين وباكستان ، في
حين يتوقع ان يكون سعر الطائرة 15-20 مليون دولار.
وأعلنت باكستان أنها ستشتري 150 طائرة بحلول عام 2015
، والتي سوف تحل محل طائرات ميج 21 . وهنالك بعض البلدان
الأخرى التي أبدت اهتمامها في شراء الطائرة مثل مصر و
بنغلاديش ونيجيريا و بورما وزيمبابوي و المغرب والجزائر.
التاريخ
في عام 1986 ، وقعت الصين اتفاقا مع جرومان لتطوير
/ بديل لل J- 7 والمعروفة باسم " سوبر 7" . تم إلغاء
البرنامج في عام 1990 ، ويرجع ذلك في المقام الأول
إلى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة بعد احتجاجات ميدان
تيانانمين عام 1989 . ومع ذلك ، أبقت CAC البرنامج
مستمر من خلال توفير التمويل على مستوى منخفض من مواردها
الخاصة . بعد فرض عقوبات أمريكية على باكستان في عام
1990، أصبحت باكستان مهتمة ايضا في المشروع. في
يونيو 1999 ، قدمت باكستان والصين اتفاقا ل إعادة تشغيل
البرنامج مع باكستان مع دفع حوالي 50 ٪ من تكاليف التطوير .
أصبح المشروع المعروف باسم JF- 17 في باكستان و FC -1 في الصين.
وقد توالت الاختبارت
فكان تحليق النموذج الأول من يوم 31 مايو 2003،
وأجرت أول اختبارات في 1 يوليو، و قامت بأول طلعة
لها في 24 آب من العام نفسه . النموذج الأولي 03
قدم أول رحلة ل في أبريل 2004 . وفي 28 أبريل
2006، النموذج الأولي 04 قدم أول رحلة له مع
اختبارات الكترونيات الطيران تعمل بكامل طاقتها.
وكان من المتوقع أن تبدأ في يونيو 2006 إنتاج االطائرة
و تم تسليم اول 16 طائرة لأول مرة في أوائل عام 2007 .
المواصفات
الدور - مقاتلة متعددة الأدوار
الطاقم - 1
أول رحلة - 3 سبتمبر 2003
دخلت الخدمة - 2006-2007
الصانع - (CAC ) الصين و باكستان مجمع الطيران
المحرك - 1× محرك RD- 93 ( روسي الصنع ) ،
ودفع 49.4kN جاف / 81.4kN مع حارق لاحق .
الطول - 14.00 م
طول الجناحين - 9.00 متر
الارتفاع - 5.10 م
الوزن فارغة - 6،321 كجم
الوزن الطبيعي الاقلاع - 9،100 كجم
اقصى وزن للاقلاع 12،700 كجم ؛
الحمولة القصوى من الأسلحة - 3،600 كجم
السرعة القصوى - ماخ 1.6 ( النموذج 1 و 2 و 3 )
المدى الاقصى - 3،000 كم
مدى الراديو - 1352 كم
سقف الخدمة - 16500 م
حمل الجاذبية - G- +8.5
حمولة ألاسلحة - 3،800 كجم
التسليح
مدفع رشاش 1 x 23-mm او/ 30-mm
PL-7, PL-8, PL-9, AIM-9P صواريخ جو\ جو قصيرة المدى
صاروخ PL-12 جو\جو متوسط المدى
قنابل موجهة بالليزر-قنابل غير موجهة
البرنامج
في عام 1986 وقعت الصين على اتفاقية بقيمة 550
مليون دولار أمريكي مع غرومان لتحديث J- 7
(نسخة الصينية من طراز ميج Fishbed 21) تحت
اسم " سوبر 7" مشروع التحديث. الشركات الغربية من
الولايات المتحدة وبريطانيا تنافست على تقديم المحرك و
الكترونيات الطيران . لكن تم إلغاء المشروع في أوائل عام
1990 ، في أعقاب فتور العلاقات السياسية مع الغرب ،
وكذلك ردا على زيادة الغرب بنسبة 40 ٪ في تكاليف المشروع.
ومع ذلك، تمكنت تشنغدو لمواصلة البرنامج مع مواردها الخاصة ،
وأعيد وصفت المشروع بأنه FC- 1 ( مقاتلة الصين -1).
بعد العقوبات الامريكية عام 1993 إزاء الصين وباكستان
على نقل مكونات و تكنولوجيا الصواريخ الباليستية ، ومشاكل
الحصول على التكنولوجيا الغربية قد دفع باكستان لالتماس يساعد
من حليفتها الصينية. ووقعت بكين واسلام اباد على اتفاق تطوير
و الانتاج المشترك في يونيو 1999 للمشاركة في تطوير الطائرات
المقاتلة FC- 1 . وفقا للاتفاق ، شركة الصين لاستيراد وتصدير
الطيران ( كاتيك ) وباكستان يساهم كل منهما 50 ٪ من تكاليف التطوير ،
التي قدرت بها نحو150 مليون دولار أمريكي. وقد تم اختيار تشنغدو لتكون
المقاول الرئيسي ، مع الروسية ميكويان ( MASPG )
لتقديم المساعدة في بعض أعمال التصميم وكذلك في محركات
RD- 93 .
خرجت أول FC- 1 من خط التجميع في 31 مايو 2003،
و استغرق الرحلة الأولى في 24 آب 2003 15 دقيقة.
التصميم
تم تصميم FC-1 أصلا باعتبارها مقاتلة من الجيل الثالث لتحل محل
MiG-21/F-7 Fishbed و نورثروب F- 5 ولتدخل الخدمة
مع العديد من البلدان النامية. بمشاركة MASPG ، تم إعادة الطائرة
وصفت بانها خفيفة الوزن وعالية الأداء ، طائرة هجومية مقاتلة متعددة
المهام تتميز بطيران بواطة السلك ( FBW ) وقدرة قتالية وراء
مدى الرؤية ( BVR ) و تم تحسينها كثيرا في اداء القتال الجوي.
وقد قاد هذه أيضا سعر وحدة الطائرات بنسبة 50 ٪ ، من الأصلي
10 مليون دولار إلى 15 مليون دولار أمريكي.
الطائرة لديها أجنحة دلتا والذيل التقليدي . و ربما تكون قادرة على التزود
بالوقود جوا دون تعديلات كبيرة . الطائرة يمكن أن تكون مصممة لتلبية
احتياجات العملاء المختلفة مع مختلف الاحتياجات التشغيلية و الميزانية
من خيارات منخفضة التكلفة او مزودة بالكترونيات طيران صينية او
الكترونيات طيران واسلحة غربية متقدمة .
الهيكل
بنى هييكل الطائرة من الأساس من سبائك الأولومنيوم. وعلى الرغم من
أنه تم وضع خطط لتقليل وزن الطائرة عن طريق استخدام مواد مركبة إلا
أنه تم استخدام سبائك الألومنيوم وأيضًا التياتنيوم في بعض المناطق المهمة
في جسم الطائرة. والعمر الافتراضي للهيكل هو 4000 ساعة طيران أو
25 عاما. الأجنحة مثبتة من منتصف جسم الطائرة وهي تشبه الشكل دلتا.
ومزودة بمجموعة من الملحقات التي تولد دوامة لديها القدرة على توفير
المزيد من الدفع لرفع أجنحة الطائرة خلال المناورات القتالية.
ألاسلحة
الطائرة لديها 7نقاط لتعليق الاسلحة ، بما في ذلك واحد تحت جسم الطائرة،
و4 تحت الجناحين ، و 2 على قمة الجناح ، مع ما يصل إلى 3،800 كجم
لحمولة الأسلحة . الطائرة تستطيع حمل بود تهديف ليلي \ نهاري لتوجيه
الأسلحة الموجهة بالليزر. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أيضا أن تحمل أسلحة
غير موجهة مثل قنبلة ذات سقوط حر و قاذفات الصواريخ غير الموجهة .
الطائرة تحمل اسلحة هجومية متوسطة المدى وصاروخ SD- 10 ( MRAAM )
الذي صنعته الصين في معهد بحوث ااتكنولوجيا Leihua الالكترونية ( LETRI ،
المعروف أيضا باسم معهد 607 ) . وتستطيع حمل اثنين من صواريخ AAMS
قصيرة المدى على قمة الجناح . وتشمل الالة الصاروخ الامريكي AIM- 9P
و الصيني PL- 6، PL- 8، PL- 9 و .
الكترونيات الطيران
تثبت الكترونيات الطيران الصينية ، التي تضم شاشة عرض ( HUD ) ،
والأشعة تحت الحمراء ونظام البحث وتتبع المسار، و الرؤية الليلية وبود
توجيه بالليزر ونظام الملاحة GPS .وطيران بالسلك ( FBW ) .
الرادار
زودت إصدارات التصدير الباكستانية بالرادار الإيطالي FIAR غريفو S- 7.
رادار التحكم في إطلاق النار ، والذي لديه 25 وسائل العمل و ووقت عمل
200 ساعة . الرادار لديه look-down, shoot-down ،
المحرك
تستخدم محرك واحد روسي الصنع RD- 93 نفاث ، دفع 49.4kN
و 81.4kN مع حارق لاحق .
المصادر\
http://www.military-today.com/aircraft/jf17_thunder.htm
http://www.fighter-planes.com/info/jf17_thunder.htm