منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forumدخول


descriptionطائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon Emptyطائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon

more_horiz
طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon 3-fighter-jet
 تعد الجيه-10 طائرة متعددة المهام تستطيع القيام بكافة
 الأعمال القتالية نهارا أو ليلا في كافة الأجواء، حيث 
قارنتها الصحف الصينية بالاف16 وميراج2000 وسو27


التطوير
كان السياسي الصيني دينج شياو بينج من الداعمين لبرنامج تطوير الطائرة،
 وسمح بانفاق ما يقدر بنصف مليار رنمينبي في سبيل تطوير طائرة 
صينية محلية. بدأ المشروع في يناير 1988 عندما بدأت الحكومة الصينية
في المشروع تحت اسم "المشروع 10". كلف معهد شينجدو لتصميم
 الطائرات بتطوير الطائرة وعين كلا من "سونج وينكونج" كمصمم
 رئيسي و"زيو شيسو" كرئيس المهندسين بالمشروع. صممت الطائرة
في البداية كطائرة متخصصة ولكن تم تعديل تصميمها لتصبح طائرة
 متعددة المهام قادرة على كلا من المعارك الجوية ومهاجمة
 الأهداف الأرضية.
رغم أن وجود الطائرة كان معروفا من فترة طويلة داخل
 وخارج الصين إلا أن الحكومة الصينية لم تعترف رسميا
 بوجود الطائرة إلا في يناير 2007، وسمحت بنشر أولى
 الصور الرسمية للجيه-10 عن طريق وكالة أنباء شينخوا الصينية.
ونظرا لخضوع الطائرة لجدار من السرية التامة قبل أن تقدمها الحكومة 
الصينية علنا للملأ، فكانت العديد من تفاصيل الجيه-10 عرضة للتوقعات.
 كما انتشرتشائعات عن تحطم الطائرة أثناء اختبارات الطيران إلا أن الحكومة 
الصينية نفت هذه الشائعة. فقد ذكرت وكالة شينخوا أنه لم تحدث أي حوادث تحطم للطائرة
 من بداية تطويرها مما يعد نجاحا واثباتا لقدرة الطيارين الصينيين. إلا أن بعض التقارير 
أكدت فعلا تحطم أحد التماذجالأولية ولكن الحكومة الصينية حاولت التعتيم على الخبر.
حسب المصادر الإعلامية الصينية، فإن الطائرة الأولي "جيه-10 01" خرجت من خطوط 
الإنتاج في نوفمبر 1997، وطارت لأول مرة بوساطة طيار الاختبار "لي كيانج"
 في مارس 1998 لمدة عشرون دقيقة. كما قام طيار اختبار اخر هو "لي زونجوا"
 باختبار القدرات الأيروديناميكية للطائرة واستمرت الاختبارات حتى أوائل ديسمبر من
 عام 2003 وفي هذه الأثناء أختبرت قدرات الطائرة على التزود بالوقود جوا. كما كانت اخر
 اختبارات الطائرة كانت الإطلاق الحي للصواريخ جو-جووالتي استمرت من 21 إلى 25
 ديسمبر 2003.
سلمت الطائرة لأول سرب لاختبارها في 23 فبراير 2003
 وأعطيت الطائرة وضع "في الخدمة" رسميا في ديسمبر من نفس العام بعد أكثر من 18
 سنة من التطوير. كان أول فوج قتالي تسلم الجيه-10 هو رقم 131 التابع للتشكيل 44.
وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 300 طائرة J-10 سيتم تصنيعها.  خصصت
 الطائرة للجيش والبحرية والقوات الجوية وقوة الصواريخ الاستراتيجية. سلاح الجو
 (AFPLA) يمتلك 200 مقاتلة ومقاتلة أسراب الهجوم الأرضي،
و 120 ضربة أسراب المقاتلة.
وتعتبر طائرات J-10 بديل لJ-7 و Q-5. تعمل القوات الجوية حاليا نحو
 250 J-7 (ميغ 21) للدفاع الجوي وطائرات الهجوم وحوالي 500
 س 5 طائرات الهجوم.
J-10 متعددة المهام تطوير مقاتلة


طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon 4-fighter-jet


تصدير الطائرة
تطور مجموعة صناعة الطائرات الصينية نسخاً جديدة من الطائرة وأولها الجيه-10 بي
 والتي من المحتمل أن تكون باكستان أول زبائن هذه الطائرة بين عامي 2014-2015. في
شهر فبراير من عام 2006 عرضت طائرتي الجيه-10 والجيه.إف-17 على
 الرئيس الباكستاني وقتئذ برفيز مشرف وسنحت له الفرصة لركوب قمرتي القيادة في
 الطائرتين أيضا. وفي 12 إبريل 2006 وافق مجلس الوزراء الباكستاني على
 شراء 36 طائرة جيه-10.


أعلنت الصين رسميا عن J-10 في فبراير 2007. تم الابلاغ عن وجود J-10
 لأول مرة في عام 1994، لكن بدأ البرنامج J-10 في عام 1988
وأول رحلة للطائرة بمقعد واحد في عام 1998.ثم قدمت البديلة ذات المقعدين أول
 رحلة لها في عام 2003.
وهناك تقارير تفيد بأن J-10 دخلت الخدمة في عام 2005 وتعمل في مقعد واحد
 وهنالك اصدارين منها 


"إن J-10 هي طائرة مقاتلة متعددة المهام المبنية محليا في الصين."
كشف النقاب عن أول نسخة الأصلية من الجيل الرابع-J-10  في أبريل 2010.
 وعرضت أربعة J-10 مقاتلات من قبل شعبة مقاتلة 24 من AFPLA.
 وسوف تتلقى باكستان والإصدارات تصدير أول من J-10، وتصل إلى 36
 طائرة بحلول عام 2015. عملت الصين وباكستان عن كثب على تطوير
 طائرة أخرى مقاتلة، وJF-17 أو FC-1 الطائرات المقاتلة الخفيفة.
طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon 5-fighter-jet
J-10 تصميم


ويستند هيكل الطائرة على جناح دلتا (planform االمثلث)
 الذيل foreplanes والذيل العمودي sweptback. هناك نوعان ثابت،
 ميال ظاهريا بطني (على الجانب السفلي من الجسم) زعانف قرب الذيل
. حجم وتصميم J-10 هي مشابهة جدا لتلك االطائرةالصهيونية لافي ولافي 
هي نفسها نسخة من تكنولوجيا السلاح الجوي الأميركي F-16
وforeplanes إغلاق الأفقي (أكبر من تلك الموجودة على لافي) على
 جسم الطائرة إلى الأمام تحسين التعامل مع خصائص الاقلاع والسرعة منخفضة.




الأسلحة


وJ-10 لديها 11 نقطة تعليق خارجية: خمسة نقاط على جسم الطائرة مع واحد
 على المنتصف وزوج من نقاط التعليق على كل جانب من جسم الطائرة، 
وثلاثة نقاط على كل جناح.
نقاط التعليق الخارجية تحمل صواريخ جو جو مثل الصينية التي
بنيت بيثون 3 PL-8، P-11 أو PL-12 أو VYMPEL الروسية R-73
(AA-11 آرتشر) أو R-77 (AA-12 الأفعى).
يتم تصنيعها ال 8 PL  صاروخ جو جو قصير
 المدى صاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء مرخص من قبل الأكاديمية 
الصينية
(سابقا لويانغ مركز تنمية التكنولوجيا الكهربائية والبصرية 
 الصين بموجب اتفاقية إنتا)، والبديل من الصاروخ 3 بيثون الإسرائيلي.
 وPL-11 هو البديل المرخص المصنوع في إيطاليا Aspide A.
يتم تصنيعها الصاروخ PL-12 في الصين بموجب اتفاقية تعاونية مع روسيا.
  مكون من تكنولوجيا الصاريخ الروسي  
 مع المحركات الصاروخية الصينية يبلغ مداه 50 كيلومتر وسرعة ماخ 4.
وايضا تستطيع الطائرة حمل صاروخ AA-12 الأفعى
"في الغرب ومن المعروف أن الطائرات J-10،  قوية كالتنين."
ويمكن تسليح الطائرة بقنابل موجهة بالليزر، وصواريخ مضادة للسفن YJ-8K
 أو صواريخ تعمل بوقودالصواريخ الصلب C-801K، و802 C-ضرب
 الأراضي والسفن نفاث تعمل بالطاقة الصواريخ المصنعة من قبل CHETA، و
 الصاروخ المضاد للرادارYJ-9
يتم تثبيت مدفع 23MM داخليا على الجانب المنفذ من قسم إلى الأمام
 من جسم الطائرة فوق nosewheel.


طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon 6-fighter-jet
أجهزة الاستشعار


يمكن تركيبها في الطائرة باستخدام الأشعة تحت الحمراء وجهازقياس الاهداف باليزر .
 لشركة صناعة الطيران الصينية I (AVIC I) ، الذي من شأنه أن يوفر قدرة J-10
 لنشر الليزر والملاحة الأسلحة الموجهة الأقمار الصناعية.
ممكن رادار نبض دوبلر يناسب تشمل نوع الصينية 1473 رادار والروسية
 Phazotron زهوك-10PD أو Zhemchug، والصينية JL-10A، IAI
الإسرائيلية ألتا EL/M-2023 أو الإيطالي غاليليو Avionica غريفو 2000.


مقصورة الطيار


كما يجري تطوير طائرات مقاتلة ذات مقعد واحد في البديل مقعدين
 كطائرة التدريب وكطائرة الحرب الإلكترونية. تم الانتهاء من أول
 رحلة من البديل مقعدين في عام 2003. تم تجهيز قمرة 
القيادة مع مقعد طرد صفر صفر.
الطائرة لديها نظام رقمي يطير بها لسلك التحكم في الطيران
 وHOTAS (التدريب العملي على الخنق)وعصا قيادة
 الطيار الذي لديه كل سيطرة للقتال إدراجها  في السيطرة  .
وتم تجهيزها بشاشات الكريستال السائل وتم تصنيع الكترونيات
الطائرة من قبل databus 1553B.
طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon 7-fighter-jet
المحرك
 محرك نفاث من نوع AL-31توفيره من قبل  Lyulka.
 يتم تركيبه على الطائرة ذات النموذج والسلسلة الأولى من إنتاج الطائرا
ت مع 79kN AL-31FN و123kN مع afterburn، والتي هي
 المستخدمة حاليا في القوات الجوية الصينية سو 27 وطائرات سو 30.
تم تجهيز البديل بالطاقة العالية والمتقدمة من J-10، وسوبر 10
، لاول مرة في عام 2006، مع AL-M1 31FN التي قدمتها ساليوت
. وAL-M1 31FN يوفر 132.5kN ومجهز مع السيطرة الكاملة التحكم
 بالمحرك الرقمية  فوهة العادم رباعية الدوران 
"وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 300
وسيتم تصنيع الطائرات المقاتلة J-10 ".
الطائرة تحمل بحد أقصى 4،950 لتر من الوقود داخليا، تضم 3،180 لتر
 في الجناح والخزانات الاضافية 1،770 لتر في الخزانات على جسم الطائرة. يتم
 تثبيت مسبار التزود بالوقود الثابت للتزود بالوقود أثناء الطيران في منتصف الطريق
من مقدمة جسم الطائرة وإلى الأمام فقط من الطيار.التزود بالوقود من
 الجو هي من طائرة التزود بالوقود H-6U زيان. لJ-10 يمكن أن يتم وضع وقود
 إضافي عن طريق الخزانات الاضافية على المنتصف تحت جسم الطائرة وعلى الجناح




الهبوط
طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon 800px-J-10a_zhas
وقد تم تجهيز الطائرة مع جهاز الهبوط ثلاثي العجلات .. الطائرة لديها مظلة الهبوط


وJ-10 يمكن أن تطير بسرعة قصوى من 2،327 كم / ساعة على علو شاهق. السرعة
القصوى عند مستوى سطح البحر هي 1،470 كم / ساعة. نطاق ومكافحة نصف قطرها
 من الطائرات هي 1،850 كم و550km . سقف تحليقها هو 18،000 م.
 وزن الطائرة حوالي 9،750 كجم ويحتوي على الحد الأقصى لوزن
اقلاعها من 19277 كجم.




يبلغ سعر الطائرة الواحدة 27مليون دولار امريكي حسب ويكيبيديا


 


 المصدر/مصدر


عدل سابقا من قبل gnr Flanki في الجمعة أبريل 18, 2014 12:05 am عدل 11 مرات

descriptionطائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon Emptyرد: طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon

more_horiz
شكرا على الموضوع

descriptionطائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon Emptyرد: طائرة الجيان10 (Jian 10) Vigorous Dragon

more_horiz
su33 كتب:
شكرا على الموضوع


 العفو اخي الكريم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى