منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forumدخول


descriptionياكوفليف ياك-38 Emptyياكوفليف ياك-38

more_horiz
الياكوفليف ياك-38 (روسية:Яковлева Як-38) (لقب الناتو: "فروجر" Froger) هي طائرة حربية نفاثة تقلع وتهبط عموديا من صنع مكتب ياكوفليف في الإتحاد السوفييتي السابق. صممت الطائرة لتقلع من على متن حاملات الطائرات. الياك-38 هي الطائرة الوحيدة التي تقلع وتهبط عموديا التي أنتجت بأعداد كبيرة ودخلت الخدمة فعلا في القوات الجوية للبحرية السوفيتية.
ياكوفليف ياك-38 Images?q=tbn:ANd9GcSWScN5kp_AR4P7Ld-fc06U8p1zQ4DQkyDtgED23bm8V0g2MgTe
واجهت الطائرة صعوبات عدة لتستطيع الطيران بسرعات فوق صوتية لذا فقد اتخذ قرار في البداية أن يتم تطوير طائرة بسيطة تحلق حتى سرعة ماخ 0.95. ومع أن كلا من الياك-38 والياك-38 M قد طورا من الطائرة ياك-36 إلا أن الطائرتين لم يكن بينهما شيئا مشتركا تقريبا.
انتهى تصنيع النموذج الأولي في 14 إبريل 1970. ومع انها ظاهريا كانت شبيهة بالمقاتلةالبريطانية هارير جمب جيت الا انها اتبعت نظاما ميكانيكيا مختلفا تماما. حيث كان للياك-38 محركا يستطيع توجيه الدفع في الخلف (يستخدم للطيران) وأيضا كان لها محركين أصغر في المقدمة يستخدمان للإقلاع والهبوط فقط. أما الهاريير فتستخدم محركا واحدا فقط يوجه الدفع من خلال أربع فوهات.
كان للياك-38 تصميما مشابها لأحدى الطائرات الألمانية التي تقلع وتهبط عموديا والتي طورت عام1961. طارت الياك-38 لأول مرة (إقلاع وهبوط عادي) في 15 يناير 1970 وحلقت في أقلاع عمودي لأول مرة في 25 مايو 1971.
أختبرت الطائرة لأول مرة من على متن حاملة الطائرات السوفييتية كييف في عام 1975.
أنتجت 231 وحدة من الياك-38 من بينهم 38 بمقعدين للتدريب (ياك-38 U). دخلت كل هذه الطائرات الخدمة على متن 4 حاملات طائرات طراز كييف.
إحدى مميزات وخصائص الياك-38 هي قابليتها للهبوط على سطح حاملة الطائرات دول الحاجة لتدخل الطيار، فقد كانت الطائرة تقوم بالتواصل بكمبيوتر حاملة الطائرات لتوجه الطائرة نحو ظهر السفينة دون تدخل من الطيار.
ياكوفليف ياك-38 -Alice-papermodel-Long-45CM-1-33-former-Soviet-Union-vertical-font-b-fighter-b-font

[th]النوع[/th][th]بلد الأصل[/th][th]الصانع[/th][th]الكمية المصنوعة[/th][th]سعر الوحدة[/th][th]تطور من[/th][th]سيرة طائرة[/th][th]دخول الخدمة[/th][th]أول طيران[/th][th]الوضع الحالي[/th][th]المستخدم الأساسي[/th]


مقاتلة إقلاع وهبوط عمودي
طائرة اعتراضية
ياكوفليف ياك-38 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتي
ياكوفليف
231
18.5 مليون دولار سنة 1996[1]
ياكوفليف ياك-36
1976
1971
خارج الخدمة
القوات البحرية السوفيتية
المصدر
اعتذرلاخواني الاعضاء لاني لم اجد مصدر غير الويكبيديا

descriptionياكوفليف ياك-38 Emptyرد: ياكوفليف ياك-38

more_horiz
طائرة ياك38 عراقية !!!ياكوفليف ياك-38 L29

descriptionياكوفليف ياك-38 Emptyرد: ياكوفليف ياك-38

more_horiz
فلانكر كتب:
طائرة ياك38 عراقية !!!ياكوفليف ياك-38 L29
صورة راااائعة جدااا
تستاهل عليها تقييم++
شكرااا على الموضوع وعلى الصورة
cm.8 cm.9

descriptionياكوفليف ياك-38 Emptyرد: ياكوفليف ياك-38

more_horiz
http://sketchtoy.com/49514486
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى