السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخلفية التاريخية
بدأت فكرة هذه الطائرة عام 1975، حينما قررت موسكو بناء طائرة حديثة، مقاتلة، اعتراضية، يمكنها العمل من فوق حاملات الطائرات.
انبرى لتحقيق هذه الفكرة ثلاث مؤسسات سوفيتية متخصصة: سوخوي وميكويان وياكوفليف؛ فنجحت الأخيرة في الفوز به. وبدأت بتنفيذ النموذج الأول، تحت اسم YAK- 41. ثم وصل إلى عيِّنتَين أُوْلَيَيْن. وشهد التاسع من مارس 1987، أولى الطلعات التجريبية، وبدأت تجارب الطيران.
وأثناء تجارب الطيران، في نوفمبر 1991، تحطمت إحداهما، نتيجة خطأ طيارها، عند محاولته الإقلاع من فوق حاملة طائرات.
عكفت الشركة المصنعة، ياكوفليف، بعد هذه الواقعة، على تلافي العيوب، التي ظهرت خلال مرحلة التجارب، وكان ذلك تحت اسم جديد للطائرة، وهو YAK-141. لم يقتصر التطوير على الهيكل، الذي أصبح سبيكة من الألومنيوم والتيتانيوم؛ لكي يمتص الموجات الرادارية، ويعطي ميزة التخفي؛ وإنما تعداه إلى تغيير المحرك، واعتماد آخر أكثر قوة؛ إضافة إلى زيادة سعة خزان وقود الطائرة، وزيادة حمولتها. وقد أفادت المصادر العسكرية الغربية، أن موسكو صدرت تلك الطائرة إلى كلّ من الهند وإيطاليا والأرجنتين.
الطريف أن الطائرة YAK-141 سلحت بها القوات الجوية الروسية، بعد أن أثبتت التعديلات والتطويرات، التي طرأت عليها، نجاحها وصلاحيتها لمهمات تلك القوات؛ على الرغم من أنها كانت، في بادئ الأمر، ستُقصر على البحرية الروسية.
يطلق حلف شمال الأطلسي على الطائرة الروسية YAK-141 الاسم الرمزي: فري ستيل Free Style. كان مقرراً أن تحل محل الطائرة YAK-3، للعمل على حاملات الطائرات، إلا أن البحرية السوفيتية، ألغت تلك الفكرة، لأسباب اقتصادية.
1. الوصف
طائرة مقاتلة، اعتراضية، دفاع جوي. تتمتع بإمكانية الإقلاع والهبوط العموديين، كالطائرة الأمريكية YF-22. وتُشير التقارير إلى أن الطائرة YAK-141، يمكنها الإقلاع العمودي، بسرعة 27 متراً، في الثانية، حتى ارتفاع يراوح بين مائة ومائتَي متر؛ وذلك بعد تحركها على الممر، مسافة 20 متراً فقط. وقد أكسبها هذه الخاصية محركان نفاقان للإقلاع الرأسي، مركّبان خلف مقصورة القيادة مباشرة، من نوع RKBM RD-41، قوة دفع كلّ منهما 9.3 آلاف رطل. وبعد ذلك، يتولى المحرك الرئيسي، المركب عند مؤخرة الطائرة، عملية الطيران الرئيسي، ليتوقف محركا الإقلاع، في الحال؛ لانتهاء مهمتهما مؤقتاً. المحرك الرئيسي نفاث كذلك، ولكنه من نوع MNPK Soyuz. تبلغ قوة دفعه 24.3 ألف رطل. ويتغذى من خلال مأخذَي هواء كبيرَين، يمين البدن ويساره، لهما فتحات مربعة.
تستخدم المقاتلة YAK-141 الرادار نفسه المستخدم في الطائرة ميج ـ 29. كما زُود طيار أُوْلاهما بالخوذة نفسها، التي يعتمرها طيار الطائرة الثانية. وكذلك سُلِّحت كلتاهما بصواريخ جو/ جو.
تسلح المقاتلة، عند مقدمة هيكلها، بمدفع رئيسي داخلي، عيار 30 مم، من نوع GSH-310؛ ومعه 120 طلقة. كما أنها مزودة بخمس منصات خارجية: اثنتان أسفل كلّ جناح، والخامسة أسفل الهيكل، عند المنتصف. تُتَّخَذ الأخيرة لخزان الوقود الإضافي، إذا ما تطلبت المهمة ذلك؛ وإلا فلصواريخ إضافية.
يتمثل تسليح المقاتلة، في معظمه من صواريخ جو/ جو؛ إذ إنها بالدرجة الأولى، طائرة دفاع جو. فهي تحمل صواريخ من نوع آلامو، المعروفة في الغرب بالرمز AA-10؛ وصواريخ آرشر، المعروفة في الغرب كذلك بالرمز AA-11، قصيرة المدى؛ إضافة إلى حمْلها صواريخ أخرى: موجهة وغير موجهة، وقنابل ثقيلة: حرة أو موجهة تليفزيونياً.
يمكن تمييزها من خلال مقصورة طيار، بمقعد واحد ومقدمة طائرة صاروخية؛ ومأخذَي هواء، يمين البدن ويساره، يبدآن من خلف المقصورة مباشرة؛ وذيلَين في المؤخرة، يحملان زعنفتَين. تحمل الأسلحة على أربع نقاط تعليق خارجية، تحت الجناحَين الأماميَّين؛ إذ إنها تحمل أربعة أجنحة: اثنان رئيسيتان، في الأمام، بمساحة 31.7 م2؛ واثنان في الخلف، بمساحة 5.9م2.
2. بلد المنشأ: روسيا.
3. الاستخدام: طائرة مقاتلة، اعتراضية. تتميز بالإقلاع العمودي. يمكنها العمل من فوق حاملات الطائرات. كما أنها تتمتع بخاصية الخفاء. ما يجعلها قادرة على التعامل مع الأهداف الأرضية، المُدافع عنها جيداً.
4. الدول المستخدِمة: روسيا ـ الهند ـ إيطاليا ـ الأرجنتين.
5. الأنواع: YAK- 41 (عيِّنة أولية)، YAK-141.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد
أ. الطول: 18.4 متراً.
ب. طول الجناحَين، مبسوطَين: 10.1 أمتار.
ج. طول الجناحَين، مطويَّين: 5.9 أمتار.
2. المساحات
أ. مساحة الجناحَين الرئيسيَّين: 31.7م2.
ب. مساحة الجناحَين الخلفيين: 5.9م2.
3. الأوزان
أ. الوزن فارغة: 11.650 كجم.
ب. وزن الإقلاع الأقصى: 19.500 كجم.
4. الأحمال
أ. الحمولة القصوى: 2600 كجم (حمولات حربية).
ب. حمولة وقود خارجية: 1750 كجم.
ج. حمولة وقود داخلية: 4400 كجم.
5. الأداء
أ. السرعة القصوى: ماخ واحد و46 من مائة من الماخ (1800 كم) في الساعة، على ارتفاع 11 كم.
ب. المدى:
أ. بدون حمولة الوقود الخارجية: 1400 كم.
ب- باستخدام الوقود الخارجي: 2100 كم
ج. ارتفاع الطيران العملي: أكثر من 15 ألف متر.
د. معدل التسلق الأقصى: 250 متر/ ثانية.
هـ- - يمكنها الإقلاع العمودي، بعد تحركها على الممر مسافة 20 متراً.
6. التسليح
أ. مدفع، عيار 30 مم.
ب. صواريخ جو/ جو، من نوع آلامو AA-10.
ج. صواريخ جو/ جو، من نوع آرشر AA-11.
د. صواريخ موجهة.
هـ. صواريخ جو/ سطح، من أنواع AS-10، وAS-14، وAS-17.
و. قنابل ثقيلة حرة.
ز. قنابل موجهة تليفزيونياً.
ح. قنابل غير موجهة.
7. القوة المحركة
أ. محركان نفاثان للإقلاع الرأسي، من نوع ريبينسك BKBM RD-4. يعطي كلّ منهما 9.3 آلاف رطل (4100 كجم) ضغط.
ب. محرك رئيسي نفاث، من نوع سويوز MNPK (Soyuz) R-79V-300. يعطي 15.500 كجم ضغط، مع الحارق الإضافي؛ و10.500 كجم ضغط، من دون ذلك الحارق.
8. الطاقم/ الاستيعاب: مقعد واحد (طيار).
9. تاريخ دخول الخدمة: منتصف التسعينيات.
10. المصنعون: شركة ياكوفليف، السوفيتية.
فيديوهات
المصدر http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch14/sec1437.doc_cvt.htm
تم بحمد الله
عدل سابقا من قبل su33 في الأحد سبتمبر 08, 2013 7:18 pm عدل 2 مرات