الدبابة M- 90 Vihor
M- 90 Vihor ( تورنادو ) .هي دبابة قتال رئيسية صنعت في يوغسلافيا .
بدأ تصميم Vihor في أواخر الثمانينات ، وتم بنا نموذجين واختبارهما ، ولكن اندلاع
الحرب الأهلية اليوغوسلافية انهت المشروع.
الحرب الأهلية اليوغوسلافية انهت المشروع.
و M- 90 Vihor تبلغ 2.21 مترا طولا ، وتزن 44 طنا ، ولها 0.72 KG/CM2 ضغط الأرض . ويشبه هيكلها
هيكل الدبابة T- 72 ، ولكن يعلوها برج جديد تماما على شكل شيفرون مع حواف مدورة. مع 6 عجلات على كل جانب.
هيكل الدبابة T- 72 ، ولكن يعلوها برج جديد تماما على شكل شيفرون مع حواف مدورة. مع 6 عجلات على كل جانب.
يتم توفير الدفع عن طريق محرك a- TK1 V46 ، V12 وهو محرك ديزل ذو قدرة 1200 حصان .
الذي هو نفسه استخدم لاحقا على الدبابة M- 95 Degman ، مع 5 سرعات إلى الأمام و 1 الى الخلف .
نظام التعليق مشابه جدا لنظام تعليق التي T- 72 ، و يمكن في الواقع أن محرك الدبابة لديه قدرة 1200 حصان
يستخدم لدفع سوى 44 طنا ، ولذلك فهي لديها نسبة القوة / الوزن المستغرب عالية وتعتبر 27.27 حصان / طن ،
وقد تكون M- 90 الدبابة الأولى في التاريخ التي حققت نسبة عالية من ا ف ب / ث .
الذي هو نفسه استخدم لاحقا على الدبابة M- 95 Degman ، مع 5 سرعات إلى الأمام و 1 الى الخلف .
نظام التعليق مشابه جدا لنظام تعليق التي T- 72 ، و يمكن في الواقع أن محرك الدبابة لديه قدرة 1200 حصان
يستخدم لدفع سوى 44 طنا ، ولذلك فهي لديها نسبة القوة / الوزن المستغرب عالية وتعتبر 27.27 حصان / طن ،
وقد تكون M- 90 الدبابة الأولى في التاريخ التي حققت نسبة عالية من ا ف ب / ث .
المدفع الرئيسي لـ M- 90 Vihor هو أملس يوغوسلافي الصنع 125 ملم ، مستنسخ من مدفع 2A46 السوفياتي .
وتفيد بعض المصادر ان المدفع يتم تصنيعه باستخدام مواد جديدة وتقنيات الهندسة العكسية ، و التي تسمح لعمر اطول
ومدة اكثر لاطلاق النار . ويمكن للمدفع اطلاق قذائف APFSDS ، و وقذائف HE- FRAG ، و ATGM
( على الأرجح AT- 8 ) لكن الملقم الالي هو اصلي الصنع ، وقد ادعت الشركة بانه يمكن ان يطلق قذائف
بمعدل 10 قذيفة في الدقيقة . مع ذخيرة مكونة من 45 قذيفة . يتكون التسليح الثانوي للدبابة من مدفع رشاش
7.62 متحد المحور ، ومدفع رشاش " 12.7 ملم مثبت على البرج .
وتفيد بعض المصادر ان المدفع يتم تصنيعه باستخدام مواد جديدة وتقنيات الهندسة العكسية ، و التي تسمح لعمر اطول
ومدة اكثر لاطلاق النار . ويمكن للمدفع اطلاق قذائف APFSDS ، و وقذائف HE- FRAG ، و ATGM
( على الأرجح AT- 8 ) لكن الملقم الالي هو اصلي الصنع ، وقد ادعت الشركة بانه يمكن ان يطلق قذائف
بمعدل 10 قذيفة في الدقيقة . مع ذخيرة مكونة من 45 قذيفة . يتكون التسليح الثانوي للدبابة من مدفع رشاش
7.62 متحد المحور ، ومدفع رشاش " 12.7 ملم مثبت على البرج .
الالكترونيات المستخدمة في M- 90 Vihor محسنة عن الكتونيات M -84 وكذلك نظام التصوير الحراري
،مع نظام تحديد باليزر ، وجهاز كمبيوتر كتجهيز قياسي . و TC .
،مع نظام تحديد باليزر ، وجهاز كمبيوتر كتجهيز قياسي . و TC .
اما الدرع فهو مشابهة للمستخدمة على M -84 ، ويحتوي على طبقة من المواد غير المعدنية . مع دروع ايجابية
ERA على الهيكل و البرج. وتملك الدبابة ايضا نظام NBC .
ERA على الهيكل و البرج. وتملك الدبابة ايضا نظام NBC .
التطويرات :
M -91 Vihor تطوير عن M- 90 ،
M- 92 Vihor ؛ كما هو الحال مع M -91 ، ف M -92 مواصلة لتطوير M -91 ؛
M- 95 Degman ؛ الدبابة الكرواتية مستنسخة من M -90 .
المواصفات العامة :
الطاقم : 3
الوزن ~ 44 طن
طول (المدفع إلى الأمام) ~ 9.74 م
طول البدن ~ 6.8 م
العرض ~ 3.75 م
الارتفاع : 2.21 متر
التسلح :
المدفع الرئيسي : 125 ملم أملس
ATGW AT-8 صواريخ موجهة
رشاش 12.7 ملم و رشاش 7.62 ملم
ارتفاع المدفع : - 6 إلى + 13 درجة
دوران البرج : 360 درجة
عدد القذائف : 45 طلقة
رشاش 12.7 يحوي 600 طلقة
رشاش 7.62 يحوي 2000 طلقة
التنقل :
المحرك : الديزل V46-TK1
قوة المحرك :1200 حصان
السرعة القصوى على الطرق : 72 كم / ساعة
المدى : 600 ~ 700 كم
المناورة التجارية :
التدرج : 60٪
عبور جانب منحدر : 30٪
خطوة عمودية 0.7: م
عبور خندق : 2.4 م
المواصفات العامة :
الطاقم : 3
الوزن ~ 44 طن
طول (المدفع إلى الأمام) ~ 9.74 م
طول البدن ~ 6.8 م
العرض ~ 3.75 م
الارتفاع : 2.21 متر
التسلح :
المدفع الرئيسي : 125 ملم أملس
ATGW AT-8 صواريخ موجهة
رشاش 12.7 ملم و رشاش 7.62 ملم
ارتفاع المدفع : - 6 إلى + 13 درجة
دوران البرج : 360 درجة
عدد القذائف : 45 طلقة
رشاش 12.7 يحوي 600 طلقة
رشاش 7.62 يحوي 2000 طلقة
التنقل :
المحرك : الديزل V46-TK1
قوة المحرك :1200 حصان
السرعة القصوى على الطرق : 72 كم / ساعة
المدى : 600 ~ 700 كم
المناورة التجارية :
التدرج : 60٪
عبور جانب منحدر : 30٪
خطوة عمودية 0.7: م
عبور خندق : 2.4 م