المقاتلة الروسية سوخوي سو 27 فلانكر
مقدمة :
سوخوي سو 27 هي طائرة مقاتلة مصممة للعمل بشكل مستقل و القتال على أجواء معادية، والقتال قرب مطارات العدو.
والعمل مع قطعات الدفاع الجوي و المحطات الأرضية والاواكس .
دخلت سو-27 إنتاج عام 1982، وهي في الخدمة مع روسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وكازاخستان وإندونيسيا
وأوزبكستان وفيتنام، وبنيت بموجب ترخيص في الصين باسم F-11. كما تم بيع نسخ للهند باسم Su-30MK .
صنعت 50 طائرة من ايركوت ودخلت الخدمة مع القوات الجوية الهندية في سبتمبر 2002. وتم تسليمهم في ديسمبر كانون
الاول عام 2004.
أحدث إصدار هو سو 27SM، نسخة لسلاح الجو الروسي الذي عزز جسم الطائرة لحمولة أسلحة إضافية، وتحسين الرادار N001،
وزجاج قمرة القيادة وشاشات ملونة متعددة الوظائف وتحسين الكترونيات الطيران. تم تسليمهم في ديسمبر 2003.
التصميم :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سو-27 هي طائرة مزدوجة الزعانف . هيكل الطائرة مصنوع من سبائك التيتانيوم والألمنيوم عالية القوة . ويتم تغليف المحرك بغطاء .
التسليح :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتكون تجهيز الطائرة من مدفع 30mm جريازيف-301 مع 150 طلقة ومجموعة من القذائف والصواريخ والقنابل المثبتة خارجيا على عشرة
نقاط تعليق .وانظمة كشف بالأشعة تحت الحمراء للبحث ونظام تتبع ليزري، ونظام تهديف محمول على خوذة لتوجيه الاسلحة على الهدف .
"وقد تم تجهيز سو 27 مع مدفع جريازيف-301 مع 150 طلقة ومجموعة من الصواريخ."
الصواريخ التي تحملها الطائرة سو 27 ما يلي: صواريخ R-27R1 ،وصواريخ متوسطة المدى مع شبه النشطة موجهة
بالرادار وR-27T1وهو صاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء ذو مدى من 500M إلى 60KM؛ و صواريخ R-73E ارشر على كل جانب ،
ذخائر جو- ارض وتشمل: قنابل السقوط الحر ذات اوزان 100kgو 250KGو 500KG والقنابل الحارقة؛
25KG و500KG RBK و القنابل العنقودية، وC-8، C-13 و C-25 وصواريخ غير موجهة .
المضادة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تجهيز سو 27 مع التدابير الإلكترونية مثبته على جناح ، والحماية المتبادلة في نصفي الكرة إلى الأمام والخلف.
يشمل نظام التدابير المضادة جهاز استقبال ورادار اضائة للانذار، و الشاف وبالونات اضائة ،وجهاز تشويش نشط متعدد
النمط الموجود في قمة الجناح.
أجهزة الاستشعار:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تجهيز الطائرة مع رادار Phazotron N001 زهوك . وهو رادار نبضي ( دوبلر ) مع خاصية
look-down / shoot-down .
مدى الرادار ضد هدف مقطعه 3M ² هو أكثر من 100KM في نصف الكرة إلى الأمام و40KM في نصف الكرة الى الخلف .
الرادار لديه القدرة على البحث، واكتشاف وتتبع ما يصل إلى عشرة أهداف مع تقييم التهديد التلقائي .
مع نظام اخر هو نظام OEPS-27، والذي يتضمن البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء (IRST) ذو مدى رهيب يصل
من 40-100KM، تبعا لزاوية الهدف .
الاتصالات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يوفر الجناح الاتصالات اللاسلكية: الصوت والبيانات والاتصالات والراديو VHF / UHF بين الطائرات ومحطات التحكم الأرضية ؛
الاتصالات اللاسلكية الصوتية مع محطات المراقبة الأرضية وبين الطائرات في مدى يصل إلى 1500 كم؛ ووصلة البيانات مشفرة .
"أحدث إصدار هو سو 27SM، ترقية لسلاح الجو الروسي."
النظم :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تجهيز سو-27 مع نظام مراقبة الحرائق الكهربائية الضوئية، التي قدمتها الأورال ( مصنع الالكترونيات البصرية والميكانيكية YOM3)
ونظام FLIR الذي قدمه معهد سانت بطرسبورغ
المحركات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتم دفع الطائر عن طريق محرين AL-31F النفاثة ، التي صممها مكتب تصميم Lyulka المحرك (NPO). كل محرك يوفر دفع بقوة 145kN .