Mi-8. Mi-8t (NATO names "Hip", Haze)
الخلفية التاريخية:
في البدء كانت الطائرات (مي ـ 8)مزودة بمحرك" سولوفيف"، بقوة 2700 حصان على الجزع، ونفذت أعمال التطوير في عدة نواحي، وسرعان ما ظهرت محركاتها الحالية.
وفي عام 1964، أضيفت شفرة خامسة إلى مروحتها الرئيسية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الطائرة العمودية الرئيسية للخدمات العامة في قوات حلف وارسو (سابقاً)، وبلدان عديدة أخرى.
وفي منتصف عام 1974، أعلن أن أكثر من (ألف) طائرة من هذا النوع قد صنع لاستخدامها للأعمال العسكرية.
والنموذج الأساسي مخصص لنقل الركاب والجنود، وهو مجهز في العادة بمقاعد لثمانية وعشرين شخصاً، في الحجرة الرئيسية، ويمكن نزعها بسرعة.
أما النموذج (ت ـ 8)فهو للخدمات العامة، دون مقاعد، وبنوافذ مستديرة وأعمدة للأسلحة وحلقات للحمولات، وجهاز رفع مع بكرات للتحميل، ورافعة كهربائية (اختيارية) على الباب الأمامي.
وجميع النماذج مزودة بأبواب خلفية عريضة مقوقعة (مع درجات ثابتة عليها في نماذج الركاب)، ويمكن تحميل مختلف العربات الصغيرة من هذه الأبواب.
وقد زاد مجموع ما انتج منها على (7000 طائرة). انتجت في عدة نماذج هي "هيب سي"، "د"، و"ي"، و"ف" حسب تصنيف حلف شمالي الأطلسي.
وتتسع هذه الطائرة لنقل 24 جندياً، مع كامل معداتهم، أو 12 نقالة لإخلاء الجرحى.
ومن المهام المميزة التي قامت بها كسح الألغام، حيث نقل عدد منها في عام 1974، إلى مصر للمساهمة في تطهير قناة السويس.
ويجدر الذكر أن الغرض من تسليح هذه الطائرة ليس استخدامها كطائرة هجومية، فهي أكبر من أن تصلح لهذا الدور، بل هو لحمايتها في أثناء عمليات الإنزال في أراضي معادية.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي.
2. الاستخدام: ـ طائرة عمودية للنقل متعددة الأغراض.
ـ أول طيران عام 1960.
ـ تسلم النماذج العسكرية للخدمة قبل عام 1967.
3. الدول المستخدِمة: موجودة لدى معظم الدول التي تتسلح من مصادر شرقية مثل العراق، وسورية، ومصر، واليمن، وأفغانستان، بنجلاديش، تشيكوسلوفاكيا (سابقاً)، إثيوبيا، فنلندا، ألمانيا الشرقية (سابقاً)، المجر، الهند، كوريا الشمالية، والجماهيرية الليبية، باكستان، البيرو، بولونيا، رومانيا، الصومال، اليمن الجنوبي (سابقاً)، السودان، فيتنام، يوغسلافيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية:
21.29 م
قطر المروحة الرئيسية
3.91 م
قطر مروحة الذيل
12.65 م
المسافة بين مركزى المروحة
25.24 م
الطول الكلي
18.17 م
طول الجذع عدا مروحة الذيل
2.50 م
عرض الجذع
5.65 م
الارتفاع الكلي
4.50 م
المسافة بين العجل الخلفي
4.26 م
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي
1.41 م
ارتفاع باب الركاب
0.82 م
عرض باب الركاب
1.70 م
ارتفاع باب الركاب الخلفي
0.84 م
عرض باب الركاب الخلفي
1.82 م
ارتفاع باب الشحن الخلفي
2.34 م
عرض باب الشحن الخلفي
2. الأبعاد الداخلية:
6.36 م
طول باب الأفراد (الكابينة)
1.80 م
عرض باب الكابينة
5.34 م
2.34 م
1.80 م
23 م3
غرفة الشحن:
- الطول
- العرض
- الارتفاع
- الحجم حوالي
3. المساحات:
356 م2
مساحة المكان الذي تشغله المروحة الرئيسية
12 م2
مساحة المكان الذي تشغله مروحة الزيل
4. الأوزان والأحمال:
6799 كجم
6624 كجم
7260 كجم
الوزن الفارغ:
- النوع المدني
- النوع المدني الخاص بالشحن
- النوع العسكري
4000 كجم
أقصى تحميل داخلي
3000 كجم
أقصى حمل خارجي
1450 كجم
أقصى وزن لخزانات الوقود القياسية
2870 كجم
الوزن مع خزانين الوقود
11100 كجم
الوزن عند الإقلاع
11570 كجم
الوزن عند الإقلاع مع تحميل 28 راكب بالأمتعة الخاصة بهم (15 كجم)
12000 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع
33.7 كجم / م2
أقصى تحميل على السطح
5. الأداء:
260 كم / ساعة
أقصى مستوى للسرعة عند ارتفاع 1000 م
250 كم / ساعة
أقصى مستوى للسرعة عند مستوى سطح البحر
225 كم / ساعة
السرعة الاقتصادية العادية
3975 م
ارتفاع العمليات
6. المدى:
(465 - 445) كم
طائرات الشحن عند ارتفاع 1000 م مع احتياطي 5 % من الوقود
500 كم
مع تحميل 28 فرد عند ارتفاع 1000 م واحتياطي وقود يكفي 20 دقيقة تحليق
1200 كم
مدى الانتقال لطائرات الشحن مع تحميل الوقود (2 خزان) + 5 % احتياطي من الوقود
7. الأداء (Mi-8MT):
240 كم / ساعة
أقصى سرعة اقتصادية
3980 م
ارتفاع العمليات
495 م
المدى مع أقصى حمولة من الوقود و 5 % احتياط
7. التسليح:
· حق الاختيار في تركيب أعمدة (حتى الثمانية) لحمولات خارجية خارج خزانات الوقود (التي تبقى دائما مركبة)
· في العادة يركب 4 راجمات قذائف صاروخية في كل واحدة 16 قذيفة عيار 57 مم.
· ويحمل بعض الطائرات 4 - 6 صواريخ جو - أرض من نوع "ساجر ى ت - 2" وأخر "سوانز آت - 2" إضافة إلى الرشاش 12.7 مم في مقدمتها
8. القوة المحركة:
محركان عموديان توربينان قوة الواحد 1500 حصان، من نوع "ايزوتوف" "ت ب ـ 2 ـ 177 آ" بجزع واحد، ويشغلان صندوق سرعة مشترك من نوع "ف ر ـ 8 آ".
المصنعون Manufacturers:
مصانع الاتحاد السوفيتي (سابقاً)
مصدر