قاذفة القنابل تو22 باك فاير
*****************************************************
طائرة توبوليف تي يو-22 إم*** (بالروسية Туполев Ту-22М) هي قاذفة قنابل استراتيجية أسرع من الصوت بعيدة المدى، صممت من قبل الاتحاد السوفييتي لاستهداف وضرب الأساطيل البحرية.ولا تزال أعداد كبيرة منها في الخدمة مع القوات الجوية الروسية
التصميم الرئيسي لهذه الطائرة كان في طائرة توبوليف تو22 التي لم يثبت نجاحها بصورة عملية، في بعض الأحيان ظهرت على أنها أقل شأنا من سابقتها من طراز تى يو - 16، المدى والاقلاع كانت نقاط الضعف الواضحة وعلى وجه الخصوص،، وكانت القوات الجوية السوفيتية قد بدأت فعليا في تطوير توبوليف تي يو-22 إم حتى قبل أن تبدأ توبوليف تو الخدمة.
كما هو الحال مع مشاريع ميكويان جيروفيتش ميج 23 وسوخوي اس يو 17، كانت مزايا هندسة الأجنحة المتحركة تبدوا خيالية، مما يتيح الجمع بين الاقلاع القصير والكفاءة في التحليق، والسرعة العالية، والطيران على مستويات منخفضة. وكانت النتيجة تحولا جديدا في صناعة الاجنحة المتحركة وتمثل بإنتاج الاجنحة من طراز Samolët 145، المستمدة من طراز تى يو 22، مع بعض الميزات التي اقترضت من طراز تى يو98
الفاشل.
التصميم الرئيسي لهذه الطائرة كان في طائرة توبوليف تو22 التي لم يثبت نجاحها بصورة عملية، في بعض الأحيان ظهرت على أنها أقل شأنا من سابقتها من طراز تى يو - 16، المدى والاقلاع كانت نقاط الضعف الواضحة وعلى وجه الخصوص،، وكانت القوات الجوية السوفيتية قد بدأت فعليا في تطوير توبوليف تي يو-22 إم حتى قبل أن تبدأ توبوليف تو الخدمة.
كما هو الحال مع مشاريع ميكويان جيروفيتش ميج 23 وسوخوي اس يو 17، كانت مزايا هندسة الأجنحة المتحركة تبدوا خيالية، مما يتيح الجمع بين الاقلاع القصير والكفاءة في التحليق، والسرعة العالية، والطيران على مستويات منخفضة. وكانت النتيجة تحولا جديدا في صناعة الاجنحة المتحركة وتمثل بإنتاج الاجنحة من طراز Samolët 145، المستمدة من طراز تى يو 22، مع بعض الميزات التي اقترضت من طراز تى يو98
الفاشل.
**************************************************
**************************************************
النموذج الأول، توبوليف Tu-22M0، الذي حلق لأول مرة في 30 آب 1969، شوهدت هذه الطائرات للمرة الأولى من قبل حلف شمال الاطلسي في ذلك الوقت. لعدة سنوات كان يعتقد في الغرب بأن هذه الطائرات كانت توبوليف 26. أثناء المفاوضات SALT في الثمانينات أصر السوفيات على أنها كان من طراز توبوليف Tu-22M، في ذلك الوقت اشتبهت السلطات الغربية بأنها كانت تسمية مضللة القصد منها الإشارة إلى أنها طائرات من طراز توبوليف 22 بدلا من أسلحة أكثر تقدما، يبدو الآن أن Tu-22M كانت في الواقع تسمية صحيحة.
أنتجت تسعة فقط من طراز Tu-22M0 كتجربة الطائرات والإنتاج، تليها تسع أو أكثر توبوليف 22M1 التجريبية، بدأ الإنتاج الكمي في عامي 1971 و 1972. أول إنتاج لنسخة رئيسية في عام 1972،، كانت من طراز توبوليف 2 Tu-22M مع أجنحة أطول وتصميم محدث بصورة كبيرة، مع محركات من طرازNK-22، ومعدات جديدة تحمل عجلات الهبوط في الجناح. هذا النموذج الأكثر شيوعا كان مسلحاً بصواريخ كروز طويلة المدى / صواريخ مضادة للسفن، وكانت تحمل عادة واحد أو اثنين من صاروخ Raduga Kh-22 المضاد للسفن، بعض هذه الطائرات كان قد اعيد تجهيزها بمحركات NK-23 الأكثر قوة، واعيدت تسميتها لتصبح Tu-22M2Ye. . في وقت لاحق استخدم النموذج الذي اطلق عليه اسم Tu-22M3، الذي كان أول طيران له في عام 1976 ودخل الخدمة في عام 1983، كانت هذه الطائرة قد زودت بمحركات من طراز NK-25 الأكثر قوة من سابقاتها، كانت الاجنحة الجديدة تشبه اجنحة الطائرة ميج 25، مع زيادة الحد الأقصى لحركة الأجنحة، مع الانف الجديد الذي يحتوي على رادار من طراز PN-AD ونظام الطواريخ المضاد للسفن من طراز NK-45، الامر الذي أدى إلى تحسن في التحليق المنخفض، مع وجود مدفع رشاش في الذيل، وتوفير حاملة صواريخ داخلية دوارة لإطلاق صواريخ من طراز Raduga Kh-15، على غرار الصاروخ الأمريكي AGM-69 SRAM، كان هذا النموذج يلقب بالترويكا، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يشار إليه بتوبوليف 22 في الخدمة الروسية.
**************************************************
النموذج الأول، توبوليف Tu-22M0، الذي حلق لأول مرة في 30 آب 1969، شوهدت هذه الطائرات للمرة الأولى من قبل حلف شمال الاطلسي في ذلك الوقت. لعدة سنوات كان يعتقد في الغرب بأن هذه الطائرات كانت توبوليف 26. أثناء المفاوضات SALT في الثمانينات أصر السوفيات على أنها كان من طراز توبوليف Tu-22M، في ذلك الوقت اشتبهت السلطات الغربية بأنها كانت تسمية مضللة القصد منها الإشارة إلى أنها طائرات من طراز توبوليف 22 بدلا من أسلحة أكثر تقدما، يبدو الآن أن Tu-22M كانت في الواقع تسمية صحيحة.
أنتجت تسعة فقط من طراز Tu-22M0 كتجربة الطائرات والإنتاج، تليها تسع أو أكثر توبوليف 22M1 التجريبية، بدأ الإنتاج الكمي في عامي 1971 و 1972. أول إنتاج لنسخة رئيسية في عام 1972،، كانت من طراز توبوليف 2 Tu-22M مع أجنحة أطول وتصميم محدث بصورة كبيرة، مع محركات من طرازNK-22، ومعدات جديدة تحمل عجلات الهبوط في الجناح. هذا النموذج الأكثر شيوعا كان مسلحاً بصواريخ كروز طويلة المدى / صواريخ مضادة للسفن، وكانت تحمل عادة واحد أو اثنين من صاروخ Raduga Kh-22 المضاد للسفن، بعض هذه الطائرات كان قد اعيد تجهيزها بمحركات NK-23 الأكثر قوة، واعيدت تسميتها لتصبح Tu-22M2Ye. . في وقت لاحق استخدم النموذج الذي اطلق عليه اسم Tu-22M3، الذي كان أول طيران له في عام 1976 ودخل الخدمة في عام 1983، كانت هذه الطائرة قد زودت بمحركات من طراز NK-25 الأكثر قوة من سابقاتها، كانت الاجنحة الجديدة تشبه اجنحة الطائرة ميج 25، مع زيادة الحد الأقصى لحركة الأجنحة، مع الانف الجديد الذي يحتوي على رادار من طراز PN-AD ونظام الطواريخ المضاد للسفن من طراز NK-45، الامر الذي أدى إلى تحسن في التحليق المنخفض، مع وجود مدفع رشاش في الذيل، وتوفير حاملة صواريخ داخلية دوارة لإطلاق صواريخ من طراز Raduga Kh-15، على غرار الصاروخ الأمريكي AGM-69 SRAM، كان هذا النموذج يلقب بالترويكا، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يشار إليه بتوبوليف 22 في الخدمة الروسية.
*****************************************************************************************
******************************************************************************************
قدرة التي يو 22 ام على التزود بالوقود من الجو كانت واحدة من نقاط الجدل ،عند التصنيع كان قد اضيف خرطوم في الجزء العلوي من مقدمة الطائرة، وتم ازالته نتيجة لمفاوضات SALT، على الرغم من أنه يمكن إعادته بسهولة إذا لزم الأمر. وهناك عدد صغير، وربما 12، من طراز توبوليف Tu-22M3s تم تحويلها إلى Tu-22M3(R) أو Tu-22MR القياسية، مع رادار جانبي من طرازShompol وغيرها من معدات الاستطلاع، ومعدات التشويش الإلكتروني والتشويش الإلكتروني المقابل، الطراز Tu-22MP تم بناؤه في عام 1986، ولكن حتى الآن لم يتم بناء سوى اثنين أو ثلاثة نماذج على ما يبدو. بعض Tu-22 الباقية إلى الآن كان لها معدات متعلقة بإلكترونيات الطيران لطراز Tu-22ME القياسي والتي لاتتوفر عنها المعلومات الكافية لدى حلف الاطلسي. تم تصنيع 497 طائرة Tu-22خلال الفترة من 1971 إلى 1993.
**************************************************************************************
الخدمة التشغيلية*
**************************************************************************************
الخدمة التشغيلية*
***************************************************
خلال الحرب الباردة، استعملت Tu-22M من قبل القوات الجوية السوفيتية في ادوار القاصفة الستراتيجية، في الطيران البحري السوفياتي في دور قاصفة بعيدة المدى لمكافحة السفن.
أولى المعارك التي شاركت فيها كانت في أفغانستان من 1987 إلى 1989. وكان الاستخدام مماثلاً لاستخدام الولايات المتحدة لقاذفات بى 52 ستراتوفورتريس في حرب فيتنام، استعملت هذه القاصفات في إسقاط حمولات كبيرة من الذخائر التقليدية، استخدمت روسيا الطراز Tu-22M3 في القتال ضد القوات الشيشانية في عام 1995، وفي شن غارات بالقرب من غروزني.
في وقت انهيار الاتحاد السوفياتي، كان لا يزال نحو 370 طائرة في الخدمة في جمهوريات الاتحاد السوفيتي، انتهى الإنتاج في عام 1993، في عام 2008، كان الباقي في الخدمة حوالي 162 طائرة، مع 93 طائرة إضافية في الاحتياطي.
الجيش الروسي اعترف رسميا بفقدان طائرة وهي من طراز Tu-22Mاسقطت بواسطة الدفاعات الجوية الجورجية في وقت مبكر من حرب أوسيتيا الجنوبية 2008، تم القبض على واحد من أفراد الطاقم (الرائد فياتشيسلاف مالكوف) وقتل اثنان اخران وفقد قائد الطائرة.
******************************************************************************************
*******************
الدول المصدرة لها
لم يصدر الاتحاد السوفياتي Tu-22M، ولكن تفكك الاتحاد السوفياتي ترك بعض الطائرات في حوزة جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. روسيا البيضاء تمتلك 52 طائرة (القابلية للخدمة غير واضحة)، وتمتلك أوكرانيا 29 طائرة إضافية، ولكن لأن الحكومة الأوكرانية قد تركت الأسلحة النووية، فان تلك الطائرات قد دمرت، وآخرها في عام 2004. سعت روسيا لبيع طائرات Tu-22M منذ عام 1992، العملاء المحتملين كانت دول إيران والهند وجمهورية الصين الشعبية، ولكن يبدو أن المبيعات لم ترى النور، هناك أربعة طائرات كانت مؤجرة للهند في عام 2001 لأغراض الاستطلاع البحري والقصف.
**************************************************************************
الطاقم4 | طيار | مساعد طيار | مشغل انظمة دفاعية | مشغل الاسلحة |
مساحة الاجنحة | منتشر183.6 متر مربع | مضموم175.8 متر مربع | ||
الوزن | الوزن فارغة58طن | الوزن محملة112طن | ||
السرعة | السرعة القصوى2.5ماخ | المدى7000كم | ||
معدل الصعود | 15متر/ثانية | |||
التسليح | المدافع: 1 × 23 مم جي.إس.إتش-23 مدفع متحرك في الذيل ويتحكم به آليا عن بعد | القواعد: في الأجنحة وجسم الطائرة ومخازن ذخائر داخلية تسع القواعد 21,000 كيلوجرام (46,300 باوند) | حتى 3 × من صواريخ كيه اتش-22 أو |
تم اختبار صاروخ كيه اتش-55 بعيد المدى على طائرة توبوليف تي يو-22 إم* ولكن يبدو أنها لم تستخدم في الخدمة.، |
سقف الصعود | 13.300 | |||
حمل الجناح | 688كيلو جرام/متر مربع | |||
الاعداد | 479 وحدة |
ويمكن تجهيز الطائرة مع ما يصل الى ثلاثة صواريخ جو -أرضkh22 (واحد تحت كل جناح)، وثالث تحت بطنها، الخيار الثاني هو ASM KH-15 (AS-16 كل رف قادر على حمل تسعة قنابل 250KG للأغراض التقليدية. أيضا يمكن أن تكون مجهزة بالقنابل التقليدية كجم 500، 1500 و 3000. وقد تم تجهيز طراز توبوليف 22M مع رادار هجوميLeninets PN-Aفي الأنف وجهاز تحديد بصري-15T لتوجيه القنابل
تو-22M لديها طاقم من أربعة: قائد (جبهة اليسار)، مساعد الطيار (الجبهة اليمنى)، ضابط الاتصالات (من الخلف يسار) والملاح (الخلفي الأيمن). جميع أفراد الطاقم وهو جالس على مقاعد طردKT-1 ا، وتحسنت كثيرا بعد المقاعد اطلاق النزولي في توبوليف 22 بليندر. الطاقم الخلفي ليس لديهم الرؤية إلى الأمام، ولكن لديهم نافذة جانبية كبيرة لكل منهما.
**********************
كانت أول نسخة طراز توبوليف 22M2. كانت النسخة تستطيع التزود بالوقود في الجو. لكن بعد معاهدة SALT تمت إزالة الخرطوم، ولكن الطائرة تحافظ على شكل مثل انتفاخ في الأنف.
أحدث نسخة هي،22M3تو- أو 'جئ بنتيجة عكسية-C'، مع محركين NK-25 لتحل محل الأصلية NK-22S . محركات جديدة إلى جانب إعادة تصميم مآخذ معزز الأداء للمحرك. كما تم زيادة زاوية الجناح الخلفي إلى 65 درجة
. طراز توبوليف 22M3 سرعتها 1 ماخ على مستوى منخفض وسرعة قصوى تصل الى ماخ 2.05 في مستوى علو شاهق. سلحت توبوليف 22M3 أيضا بسلاح جديد، وRADUGA KH-15وهو اكثر ملاءمة ضد الدفاعات الجوية للعدو من صواريخ KH-22 التي عفا عليها الزمن. ربما بسبب المخزون المتوفر كبير من صاروخ،KH-22 لكن تم تحسينه الى (KH-22M و(KH-22MA) وظلت في الخدمة على طراز توبوليف 22M.
على الرغم من الاقمار الاصطناعية تولت توبوليف 22R بالنسبة للجزء الأكبر من المراقبة، تم تعديل عدد صغير من طراز توبوليف 22M3s للدور recconnaissance. تسمية لهذا البديل هو طراز توبوليف 22M3 (R) أو توبوليف 22MR. لديها مجموعة أجهزة الاستشعار كبيرة (ما يعادل ذلك من طراز توبوليف 22RDM)
وكانت هنالك حاجة إلى ECM(الحرب الالكترونية) من طراز توبوليف 22M2 وعلى الرغم من التحسينات طراز توبوليف 22M3 لم تعتبر كافية وطائرة التشويش مرافقة. و كانت تو-16P بطيئة جدا لهذا المنصب، واعتبر بديلين. واحد توبوليف 22MP، وهو طراز توبوليف 22M3 تركيبها مع نظام الحرب الإلكترونية مياس. وقد تم بناء ثلاثة نماذج بحلول عام 1992 ولكن لم تقم بإدخال نوع الخدمة. وكان الخيار الآخر ايل 76PP، و طراز النقل IL-76 . وقد تم تجهيز هذا مع نظام Dandish التي لا يمكن أن تكون مجهزة لطراز توبوليف 22M3 لأنه يتطلب الكثير من التحكم والطاقم تم اختبار النموذج واحد، ولكن لم يتم انتاجها.
في الآونة الأخيرة كانت هناك تقارير مفادها ان الروس اجروا توبوليف 22M3 إلى الهند للدور الهجوم البحري، وربما مسلحة مع المضاد للسفن KH-15A التقليدية (التصدير تسمية KH-15S) صاروخ. لا تزال روسيا أكبر مشغل للنوع، والتي ستبقى على الأرجح في الخدمة في المستقبل المنظور لأن بديل (T-60S برنامج) سوف يثبت مكلفة للغاية. في عام 1997 بدأ دراسة للترقية من طراز توبوليف 22M3 تحت اسم المشروع 245 أو طراز توبوليف 245. أوكرانيا هي المشغل الوحيد الآخر، انها ورثت عددا كبيرا من طراز توبوليف 22M3 من الاتحاد السوفياتي. تبقى بعض من هؤلاء في خدمة باسم 'الردع الاستراتيجي'.
وتوبوليف 22M3، -C ، ، قاذفة قنابل متوسطة المدى مصممة لضرب أهداف في أوروبا الغربية وآسيا باستخدام كل الأسلحة النووية والتقليدية. وقد تم تصميمها لاختراق دفاعات العدو الجوية على علو منخفض وبسرعة تفوق سرعة الصوت مما يجعل منها أكثر رعبا وصعوبة في الاكتشاف بالرادارات بالإضافة إلى دور الضرب من البعيد، يمكن للطراز توبوليف 22M3 القيام ببعثات دورية استطلاع والبحرية.
وTU-22M3لها تحسين بنسبة تصل إلى 0.4للوزن، وزيادة في السرعة القصوى من ماخ1.65 إلى ماخ2.05، ومدى من 5100km الى 6800km.
القاذفة توبوليف 22M3 ذات القدرة النووية تتميز بالقدرة على التزود بالوقود جوا والقدرة لتوجيه ضربات بعيدة المدى ضد الولايات المتحدة. العدد الإجمالي للTu22Ms التي تملكها روسيا هو أقل من 300 طائرة بسبب المعاهدات بين الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة.
*************************************************
**************
***********
*****
تم بحمد الله
المصدرالمصدر
عدل سابقا من قبل فلانكر في السبت سبتمبر 07, 2013 9:27 pm عدل 7 مرات