دبابة القتال الرئيسية
PT-91 Twardy
الخلفية التاريخية
نجح البولنديون في إنتاج سلسلة من دبابات القتال الرئيسية PT-91، على خلفية الرخصة التي حصلوا عليها من الاتحاد السوفيتي السابق، لإنتاج الدبابة T-72M1، ما أكسبتهم الخبرة في إنتاج دبابات القتال الحديثة، للإيفاء باحتياجات الجيش البولندي، ومن أجل التصدير أيضاً.
أنتجت شركة زاكلادي ميكانيكزن Zaklady Mechaniczne البولندية، النموذج الأول عام 1995، تحت مسمى PT-91A، Twordy (القوي)، وأُنتج منها 98 دبابة لصالح الجيش البولندي، حتى عام 1998. وهي تحمل محرك من نوع S12-4، بقدرة 850 حصاناً، ويتيح لها قدرة نوعية 18.6 حصان/ طن. كما شمل التطوير أنظمة إدارة النيران بالدبابة والدرع الإيجابي لها، مع استبدال نظام نقل الحركة بها ليصير هيدروليكي ذا سبع سرعات أمامية وواحدة خلفية. واستثمر البولنديون نجاحهم في إنتاج هذا النموذج بإجراء تعديلات لعدد 135 دبابة لدى الجيش البولندي من الدبابة الروسية T-72M1، والتي سبق لهم إنتاجها منذ نهاية الثمانينيات، والتي أُطلق عليها اسم T-72M1Z.
وجاء النموذج الثاني من سلسلة الدبابات البولندية حاملاً الاسم PT-91Z Twordy، حيث استبدل بالمحرك آخر قوي من نوع S1000، قدرته ألف حصان، لترتفع قدرة الدبابة. واستخدموا فيها نظام تحميل آلي أكثر تطوراً، مع تركيب درع إيجابي جديد يتكون من 394 قطعة، تغطي ما مساحته تسعة أمتار مربعة من الهيكل الخارجي للدبابة، منها 108 قطع مثبتة على البرج، و84 قطعة على كل من جانبيها، و118 قطعة على الأماكن المهمة من هيكل الدبابة.
وعُرض هذا النموذج في كافة المعارض الدولية للدفاع، حتى طلبت ماليزيا قطعة منها لإجراء اختبارات التقييم مع عدد من الدبابات المناظرة، مثل T-90، وT-84، وK-1. وانتهت عملية التقييم باختيار النموذج البولندي PT-91، وقرر الجيش الماليزي التعاقد على التسلح به. واستمرت الشركة المنتجة في عمليات التطوير، حتى عرضت النموذج الثالث من سلسلة الدبابات البولندية، حاملاً اسم PT-91M Twordy، والذي صُنع خصيصاً ليلبي مواصفات الجانب الماليزي، خاصة التسليح ومعدات إدارة النيران، التي أحضرت من شركات أوروبية، معظمها فنلندية الصنع.
ووُقع العقد في مارس 2002، بإجمالي 48 دبابة من نوع PT-91M، على أن يكون التوريد خلال عامي 2005 و2006، وكان هذا العقد إضافة إلى العينة الأولية التي جرت الموافقة على أساسها.
ويتكون طاقم كافة النماذج من ثلاثة أفراد، القائد والسائق والرامي، وجميع النماذج صنع درعها الرئيسي من المواد المركبة، ومن فوقها الدروع الارتكاسية المتفجرة (الإيجابية).
وعلى الرغم من أن تسليح النماذج الثلاثة هو مدفع رئيسي عيار 125 مم، ورشاش عيار 7.62، ورشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 مم، إلا أن نماذج هذه الأسلحة اختلفت تماماً، نظراً لاعتماد البولنديين في الدبابتين PT-91Z وPT-91M على رشاشات فنلندية الصنع. وهذه الأسلحة كلها مثبتة على برج الدبابة الذي يدور 360 درجة.
لم يكتفِ البولنديون بالنماذج الثلاثة المتطورة لهذه الدبابة، ذلك أن معارض الدفاع للعام 2006، شهدت إعلان البولنديين عن إنتاج النموذج الأولي لنموذج رابع من تلك السلسلة، وهو الدبابة PT-91E Twordy، وزعموا أنها تحمل مواصفات أحدث، وإمكانيات أكثر تطوراً.
كما تُنتج بولندا، أيضاً، عدداً من النماذج بالاعتماد على هيكل الدبابة PT-91، مثل مركبة النجدة WZT-3 ومركبة الهندسة المدرعة MID، والمركبة المدرعة لإطلاق الجسور PMC-90، ودبابة التدريب على القيادة.
1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة
تدريع أمامي حسن الميل، وكوة السائق أعلى الوسط، والبرج في المنتصف تماماً، ومقصورة المحرك في المؤخرة، ومنفذ العادم في الجانب الأيسر للبدن فوق عجلة السير الأخيرة. ويتميز البرج عن معظم الدبابات بوجود 24 قاذف قنابل دخان، 12 على كل جانب.
ومقدمة البدن ومقدمة البرج وجوانبه مكسوة بكتل متلاصقة من الدروع الارتكاسية المتفجرة.
والبرج دائري مع كوة مرتفعة في الجانب الأيمن، حيث يوجد مدفع رشاش مضاد للطائرات يمين السلاح الرئيسي، المزود بكم حراري وجهاز استخلاص الدخان
وآلية التعليق مغطاة بحاشية دروع متلاصقة ارتكاسية متفجرة، لحماية عجلات السير الست، وعجلة الدفع المسننة المخصصة لنقل الحركة في مكانها في مؤخرة الدبابة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة، ولشد الجنزير في المقدمة، وثلاثة دحاريج لإرجاع الجنزير وحفظ اتزانه.
بلد المنشأ | بولندا | ||||
الاستخدام | دبابة قتال رئيسية | مركبة نجدة مدرعة | مركبة الهندسة المدرعة | مركبة مدرعة لإطلاق الجسور | مركبة مدرعة لإطلاق الجسور |
المستخدمون | الجيش البولندي | الجيش الماليزي | |||
النماذج المنتجة | دبابة القتال الرئيسية BTM | مركبة النجدة المدرعة WZT-3 | مركبة الهندسة المدرعة MID | المركبة المدرعة لإطلاق الجسور PMC-90 | دبابة تدريب على القيادة على هيكل PT-91 |
الطاقم | ثلاثة أفراد | ||||
وزن الدبابة القتالي | النموذج الأولي PT-91A: 45.9 طناً. | النموذج الثاني والثالث PT-91Z/M: 46.5 طناً. | النموذج الثاني والثالث PT-91Z/M 46.5 طناً | ||
الأبعاد | الطول حتى فوهة المدفع: 9.67 م. | طول البدن: 6.76 م. | العرض بالحاشية: 3.59 م | عرض البدن: 3.4 م. | الارتفاع حتى سطح البرج: 2.19 م. |
القدرات والإمكانيات | السرعة القصوى على الطرق: للنموذج PT-91A: 60 كم/ ساعة | النموذج PT-91Z/M: 70 كم/ ساعة | المدى الأقصى على الطرق | النموذج PT-91A: 650 كم. | النموذج PT-91Z/M: 500 كم. |
سعة الوقود 1000 لتر | الانحدار 60% | ||||
القدرة النوعية: 18.76 حصان/ طن. | الميل الجانبي: 50%. | عمق غوص الماء بدون تجهيز: 1.4 م. | عمق غوص الماء مع التجهيز: 5 م. | اجتياز العوائق الرأسية: 0.85 م. | اجتياز الخنادق: 2.8 م. |
قوة النيران | مدفع عيار 125 مم | نوع الماسورة: ملساء. | (2) زاويةارتفاع المدفع: +13 درجة. | زاوية الانخفاض: -6 درجة. | أقصى زاوية دوران للبرج 360 درجة |
الذخيرة | 42 قذيفة، عيار 125 مم | قذائف مضادة للدبابات شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف | قذائف FRAG شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف) | قذائف كاشفة خارقة للدروع، نابذة الفعل | قذائف خطاطة خارقة للدروع، نابذة الفعل (ثابتة الزعانف) و قذائف شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف) |
معدل الرمي | طلقتان/ يدوياً ثماني طلقات/ آلياً | ||||
تسليح ثانوي | مدفع رشاش خفيف (متحد المحور)عيار 7.62 مم. | مدفع رشاش ثقيل (مضاد للطائرات):عيار 12.7 مم. | |||
شدة الذخيرة: | 300 طلقة عيار 12.7 مم. | 2000 طلقة، عيار 7.62 مم. | 24 قاذف قنابل دخان، 12 في كل جانب، يعمل بالكهرباء | ||
قيادة النيران | ظام حاسب للتحكم بإطلاق النار. | مسددة ثابتة خاصة بقائد الدبابة | حاسب رقمي لإدارة الرمي. | محدد مدى ليزري | بيروسكوب للقائد والرامي. |
المحرك | النموذج الأول: Type S-124. | النموذج الثاني والثالث: S1000 | نوع الوقود: ديزل. | نوع التبريد: مياه. | أقصى قدرة النموذج الأول:850 حصاناً. النموذج الثاني والثالث1000 حصان |
أجهزة نقل الحركة | النوع: آلية. | عدد السرعات: سبع سرعات أمامية، وواحدة خلفية. | نظام التعليق: يايات انضغاطية. | عدد عجلات السير: ست عجلات في كل جانب. | نوع الجنزير: صُلب، أحادي المحور |
أجهزة نقل الحركة | النوع: آلية | عدد السرعات: سبع سرعات أمامية، وواحدة خلفية. | عدد السرعات: سبع سرعات أمامية، وواحدة خلفية. | نظام التعليق: بايات انضغاطية. | عدد عجلات السير: ست عجلات في كل جانب |
القدرة على البقاء | نوع التدريع: فولاذي/ صفائحي/ ارتكاسي متفجر. | نظام حماية من أسلحة التدمير الشامل | نظام اكتشاف الحرائق وإخمادها ذاتياً. | نظام الكهرباء: 24 فولت. | نظام إنذار ليزري. |
الإخفاء أثناء التحرك | قاذفات دخان، 12 في كل جانب. | تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم. | |||
التجهيزات الإضافية | أجهزة رؤية ليلية. | دروع إضافية ارتكاسية متفجرة. | خزانات وقود إضافية | رشاش ثقيل للدفاع المضاد للطائرات. | حاشية معدنية تحمل دروعاً ارتكاسية لحماية آلية التعليق. |
6. بدء الإنتاج: 1995.
7. المصنعون: Zaklady Mechaniczne (بولندا).
7. المصنعون: Zaklady Mechaniczne (بولندا).
عدل سابقا من قبل فلانكر في الأربعاء سبتمبر 11, 2013 3:43 pm عدل 1 مرات