الخلفية التاريخية
عُرضت هذه الدبابة لأول مرة، في العرض العسكري الذي أُقيم في سبتمبر 1982.
وسلسلة الدبابات T-69، هي نماذج محسنة، انطلاقاً من الدبابة T-59 التي تُعد نسخة طبق الأصل عن الدبابة الروسية T-54.
وقد صدّرت هذه الدبابة بأعداد كبيرة إلى العراق، وكانت حرب الخليج هي الاختبار الميداني لهذه الدبابة، التي تتميز بتصميم تقليدي؛ فالسائق يجلس إلى يسار المقدمة مع بعض الذخائر على يمينه، والبرج في الوسط، والمحرك وآلية نقل الحركة في الخلف.
ويجلس القائد والرامي إلى الجانب الأيسر للبرج، ويجلس المعمر إلى اليمين منه، ولكل من المعمر والقائد قبة خاصة به.
ولمدفع الدبابة T-69 ماسورة ملساء، في حين يكون تجويف ماسورة مدفع الدبابة T-69II محلزناً.
ويرتفع كلا المدفعين آلياً بزاوية رأسية تراوح بين -5 و+18 درجة، ويمكن للبرج أن يدور دورة كاملة 360 درجة، دون محظورات للرمي على طول قوس الاتجاه.
وتتضمن الذخائر التي تستخدمها الدبابة T-69II قذائف مضادة للدبابات شديدة الانفجار، وقذائف شديدة الانفجار، وصواريخ خارقة للدروع نابذة للفعل، وصواريخ خارقة للدروع ثابتة الزعانف.
يُثبت المدفع الرشاش عيار 7.62 مم المتحد المحور مع ماسورة المدفع عيار 100 مم، ويوجد سلاح مشابه يستخدمه السائق، مثبت على الدرع الأمامي لإطلاق النار باتجاه الأمام فقط. وهناك مدفع رشاش متوسط مضاد للطائرات، عيار 12.7 مم، يستخدمه المعمر.
والدبابة T-69 مجهزة بإمكانية إطلاق ستارة دخان، بحقن وقود الديزل في أنبوب العادم على الجانب الأيسر للبدن فوق عجلة السير الأخيرة الخلفية.
إن النجاح الذي حققته الدبابة T-69 في المجال الميداني، أو في التجارب العملية، أو القياسات العلمية للخبراء العسكريين، شجعت شركة الصين الشمالية، نورينكو NORINCO، إلى استخدام هيكل الدبابة T-69 في إنتاج عدة أسلحة قتالية تتميز بالكفاءة نفسها، مثل:
· مدفع ذاتي الحركة مضاد للطائرات Type 80، وهو المكافئ الصيني للمدفع الروسي ZSU-57-2.
· مدفعان متلازمان ذاتيا الحركة مضادان للطائرات عيار 37 مم، وهما مركبان على هيكل دبابة T-69، مجهزة ببرج جديد يتسع لشخصين.
· المركبة المدرعة Type 84 لإطلاق الجسور، وهي تستخدم هيكل الدبابة T-69 وآلية إطلاق هيدروليكية مشابهة من حيث الفكرة للمركبة المدرعة الألمانية Biber المخصصة لإطلاق الجسور، والتي تُطلق جسراً طوله 18 م.
· عربة نجدة مدرعة Type 653، وهي تستخدم أيضاً هيكل الدبابة T-69، ولكن باستبدال البرج بهيكل فوقي، وبموازن سكينة جرافة في مقدمة البدن، ورافعة هيدروليكية في الجانب الأيمن من بدن المركبة. وهذه المركبة تخدم في الجيش الصيني، وأدت أعمال التطوير عليها إلى ظهور دبابتي القتال الرئيسيتين T-80 وT-85.
1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة (T-69)
للدبابة تدريع أمامي حسن الميل، مع واقية للوصل ممتدة من الوسط وصعوداً نحو الأعلى. والبرج في الوسط ويدور دورة كاملة، ومقصورة المحرك مرتفعة قليلاً في الخلف، ويوضع فوقها دعائم لاجتياز الخنادق، وعلى الجانب الرأسي الخلفي للبدن.
والجزء العلوي من الجنزير مغطى بدرع معدني مكون من خمسة أجزاء ذات حافة سلفية كأسنان المنشار (أشرية).
وأسفل الدرع المعدني آلية التعليق، وفي كل جانب خمس عجلات سير، في كل منها خمسة ثقوب صغيرة وفجوة كبيرة بين عجلتي السير الأولى والثانية، وعجلة دفع مسننة لنقل الحركة في المؤخرة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة في المقدمة. ولا توجد دحاريج لإرجاع الجنزير.
وللبرج الدائري جوانب منحنية مع قبة للمعمر على الجانب الأيمن، ومدفع رشاش خارجي مضاد للطائرات عيار 12.7 مم.
والمدفع الرئيسي ذو ماسورة طويل عيار 100 مم، مع محدد مدى ليزري مثبت بالخارج، وكاشف ضوئي كبير يعمل بالأشعة تحت الحمراء فوق المدفع الرئيسي.
2. بلد المنشأ: الصين.
3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية MBT.
4. المستخدمون: جيوش الدول الآتية: الصين، والعراق، وبنجلاديش، وفيتنام، وميانمار، وباكستان (التي تنتجها محلياً)، وتايلاند، وزيمبابوي.
5. النماذج المنتجة
أ. النماذج الأصلية: T-69 وT-69II.
ب. مدفع ذاتي الحركة مضاد للطائرات، مركب على هيكل الدبابة T-69.
ج. مدفع ثنائي المواسير ذاتي الحركة مضاد للطائرات، عيار 37 مم، مركب على هيكل الدبابة T-69.
د. المركبة المدرعة لإطلاق الجسور Type 84، المركبة على هيكل الدبابة T-69.
هـ. عربة نجدة مدرعة Type 653، تستخدم هيكل الدبابة T-69، لكن يستبدل بالبرج هيكلاً فوقياً وجرافة ورافعة.
المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة
أ. الطاقم: أربعة أفراد.
ب. وزن الدبابة القتالي: 36.7 طناً.
ج. وزن الدبابة الفارغ: 33 طناً.
د. الأبعاد
(1) الطول حتى فوهة المدفع: 8.859 م.
(2) طول البدن: 6.243 م.
(3) العرض فوق الحاشية المصحفة: 3.307 م
(4) العرض فوق البدن: 3.27 م
(5) الارتفاع مع المدفع الرشاش: 2.807 م.
(6) الارتفاع من دون المدفع الرشاش: 2.59 م.
(7) الخلوص من الأرض: 0.425 م.
هـ. القدرات والإمكانيات
(1) السرعة القصوى على الطرق: 50 كم/ ساعة
(2) المدى الأقصى على الطرق: 440 كم.
(3) المدى الأقصى عبر الأراضي: 420 كم.
(4) سعة الوقود: 935 لتراً.
(5) الانحدار 60%.
(6) الميل الجانبي: 40%.
(7) عمق غوص الماء: 1.4 م.
(8) اجتياز العوائق الرأسية: 0.8 م.
(9) اجتياز الخنادق: 2.7 م.
(10) القدرة النوعية 15.8 حصان/ طن.
(11) الوزن النوعي: 0.82 كجم/ سم2