دبابة القتال الرئيسية
T-64 (MBT)
الخلفية التاريخية
شوهدت الدبابة T-64 لأول مرة، عام 1970. زودت، في البدء، بمدفع أملس السبطانة عيار 115 مم، ثم استُبدل به مدفع جديد عالي الضغط عيار 125 مم. وقد نقل زيادة هذا العيار تصنيفها من دبابة قتال متوسطة إلى دبابة قتال رئيسية.
وقد سلك الروس هذا النهج لزيادة قوة مدافعهم المركبة على الدبابات، في كل جيل من أجيالها.
ويتميز هذا المدفع الجديد بسبطانته الطويلة جداً، وهي مزودة بساحب دخان مع وجود قميص حراري مخصص لها من سبيكة شديدة الصلابة خفيفة الوزن.
وللمدفع منظومة تلقيم آلية شبيهة بمنظومة مركبة قتال المشاة BMP1، أمنت للدبابة إمكانية الاستغناء عن الملقم، ليصبح عدد أفراد الطاقم ثلاثة بدلاً من أربعة. وقد ساعد ذلك في انخفاض ارتفاع الدبابة أكثر من المعتاد، حيث لم تعد هناك حاجة للوقوف داخلها.
وتشبه الدبابة T-64 الدبابة T-72، لكن وحدة تحويل القدرة فيها مختلفة، والجنزير أقل عرضاً، وآلية التعليق مختلفة، والبرج مختلف بعض الشيء. يقع المصباح الكاشف فيها الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء إلى يسار المدفع الرئيسي.
الدبابتان متشابهتان من حيث التصميم، فالسائق يجلس في المقدمة، والبرج في الوسط، والقائد في اليسار، والرامي في اليمين، والمحرك وآلية نقل الحركة في المؤخرة.
المدفع الرئيسي للدبابة T-64 عيار 125 مم، ذو تجويف أملس، ويتحرك راسياً بطريقة آلية، بزاوية تراوح بين -6 و+14 درجة، ويدور البرج دورة كاملة 360 درجة.
والمدفع مزود بملقم آلي مثل المستخدم في الدبابة T-74، ويمكن رمي ثماني طلقات في الدقيقة.
وتستطيع الدبابة إطلاق: قذائف خارقة للدروع ثابتة الزعانف ونابذة للكعب، وقذائف مضادة للدبابات شديدة الانفجار والتشظي ثابتة الزعانف.
يوجد في الدبابة حامل ذخيرة يحمل عدداً من الطلقات الجاهزة في البرج، ويتوقف عددها على نوع المهمة وأسلوب القتال المستخدم؛ بينما يترب باقي الذخيرة داخل جسم الدبابة، وهذا يخفف كثيراً من احتمال إصابة الطاقم بذخيرة الدبابة ذاتها في حال إصابتها، بالمقارنة مع الدبابات T-54 وT-55 وT-62.
كما زودت الدبابة بمنظومة قيادة نيران مطورة عن سابقتها T-62، مضافاً إليها منظومة استقرار لمنظار تسديد الرامي، ومنظار آخر مساعد للقائد.
وكذلك زودت بأجهزة رؤية ليلية، مع كاشفات ضوئية تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
أما التدريع، فهو يتمتع بقدرات مكافئة لتدريع الدبابة شوبهام Shopham، ولكنه يختلف عنه في مواصفاته، وهو تدريع من النوع المتعدد الطبقات المعالج بأسلوب تقني حديث، ويؤمن درجة عالية من الوقاية في القوس الجبهي للدبابة ضد القذائف الصاروخية الموجهة، مثل هوت Hot، وتاو TOW وميلان Milan.
1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة (T-64)
التخلي عن الجنزير المسطح المتدلي، واستخدام الجنزير المعلق الأكثر كفاءة.
تدريع أمامي حسن الميل، ومركز السائق في أعلى الوسط، وواقية البرج في وسط البدن، وآلية نقل الحركة في المؤخرة.
مدفع رشاش خارجي عيار 12.7 مم على يمين السطح، وصندوقا تخزين في جانبه الأيمن، وصندوق آخر في الخلف، وثلاثة صناديق لذخائر المدفعين الرشاشين في الجانب الأيسر من البرج.
ومصباح كشاف بالأشعة تحت الحمراء إلى يسار المدفع الرئيسي المزود بكم حراري وجهاز ماص للدخان.
وآلية التعليق على كل جانب ست عجلات سير، وعجلة دفع مسننة لنقل الحركة في المؤخرة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة في المقدمة، وأربعة دحاريج لإرجاع الجنزير. وغالباً ما تُركب حواشي معدنية جانبية وألواح مدرعة فوق الجزء العلوي لآلية التعليق.
وفي الخلف دعامات خشبية لعبور الخنادق وخزانات وقود إضافية.
2. بلد المنشأ: روسيا.
3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية MBT.
4. المستخدمون: تخدم في جيوش روسيا، وأوكرانيا، وأوزبكستان، ومن دول الشرق الأوسط سورية.
5. النماذج المنتجة
أ. T-64: النموذج الأصلي ومدفعه عيار 115 مم، غير مزود بكم حراري.
ب. T-64A: أول نموذج أُنتج بأعداد كبيرة، مزود بقاذفات قنابل دخانية على جانبي البرج، وحواشي جانبية مدرعة.
ج. T-64AK: نموذج مركبة قيادة رئيسية.
د. T-64B: نموذج يمكنه إطلاق قذائف موجهة مضادة للدبابات من نوع Sungester.
هـ. T-64BK: مركبة قيادة تكتيكية.
و. T-64BM: مزودة بمحرك من نوع GTD، بقدرة 1000 حصان.
ز. T-64V: هي دبابة T-64، بمدفع 115 مم، ومزودة بدرع ارتكازي متفجر.
ح. T-64B1 وT-64B1K: نماذج مختلفة لدبابات القيادة.
ط. T-64BV1K: هي دبابة T-64، بعد تزويدها بدرع ارتكازي متفجر، ومعدات اتصال لاستخدامها في مهام القيادة.
ي. T-64R: هي دبابة T-64 بعد تزويدها بمدفع T-72/T-80، الذي يمكنه إطلاق قذائف موجهة مضادة للدبابات.
ك. BREM-64: نموذج مركبة طوارئ مدرعة مركبة على هيكل T-64.
ل. مركبة التعلم على القيادة: نموذج T-64، بعد إزالة البرج وتزويده بمنشأ فوقي جديد.
م. مركبة إزالة الألغام: نموذج T-64، بعد تزويده بمعدات إزالة الألغام.
المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة
الطاقم:ثلاثة أفراد.
ب. وزن الدبابة القتالي (بالشدة الكاملة):41 طناً.
ج. وزن الدبابة الفارغ:38 طناً.
د. الأبعاد
(1) الطول حتى فوهة المدفع:9.225 م.
(2) طول البدن:6.54 م.
(3) العرض من دون الحواشي المعدنية 3.27 م
(4) العرض مع الحواشي المعدنية 3.415 م
(5) الارتفاع مع المدفع الرشاش:2.3 م.
(6) الخلوص من الأرض:0.50 م.
هـ. القدرات والإمكانيات
(1) السرعة القصوى على الطرق:70 كم/ ساعة
(2) السرعة القصوى عبر الأراضي:60 كم/ ساعة
(3) المدى الأقصى على الطرق:500 كم.
(4) المدى الأقصى عبر الأراضي:470 كم.
(5) المدى الأقصى مع خزانات وقود إضافية:700 كم.
(6) سعة الوقود:1300 لتر.
(7) الانحدار60%.
(8) الميل الجانبي:40%.
(9) اجتياز حفرة مائية بعمق:1.4 م.
(10) عمق غوص الماء من دون تجهيز:1 م.
(11) عمق غوص الماء مع التجهيز:5 م.
(12) اجتياز العوائق الرأسية:0.8 م.
(13) اجتياز الخنادق:2.72 م.
(14) القدرة النوعية[2]:15.8 حصان/ طن.
(15) الوزن النوعي[3]:0.82 كجم/ سم2
2. قوة النيران
أ. التسليح الرئيسي
(1) النوع والعيار
مدفع رئيسي، عيار 125 مم، سبطانة ملساء.
(2) شدة الذخيرة:
36 قذيفة، عيار 125 مم.
(3) أقصى زاوية ارتفاع:+14 درجة.
(4) أقصى زاوية انخفاض:-6 درجة.
(5) أقصى معدل دوران:360 درجة.
ب. تسليح ثانوي
(1) مدفع رشاش (متحد المحور):عيار 7.62 مم.
(2) مدفع رشاش مساعد:عيار 7.62 مم.
(3) مدفع رشاش مضاد للطائرات:عيار 12.7 مم.
(5) شدة الذخيرة:
· 300 طلقة عيار 12.7 مم.
· 1250 طلقة، عيار 7.62 مم.
ج. قيادة النيران
(1) منظومة قيادة نيران مضاف إليها منظومة استقرار لمنظار تسديد الرامي.
(2) منظار مساعد للقائد.
د. جهاز توازن المدفع:
مزود بجهاز توازن يمكنه من الرماية أثناء الحركة.
هـ. أجهزة الرؤية الليلية
(1) الدبابة مجهزة بأجهزة رؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء، للقائد والرامي والسائق.
(2) كشافات رؤية ليلية تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
3. خفة الحركة والقدرة على المناورة
أ. المحرك
(1) نوع الوقود: ديزل.
(2) السعة: 12 أسطوانة.
(3) أقصى قدرة: 780 حصاناً.
ب. أجهزة نقل الحركة
(1) النوع: يدوية.
(2) عدد السرعات: خمس سرعات أمامية، وواحدة خلفية.
ج. نظام الكهرباء: 28 فولت.
د. البطاريات: أربع بطاريات، جهد كل منها 12 فولت. السعة الكلية 280 أمبير/ ساعة.
4. القدرة على البقاء
أ. التدريع
(1) نوع التدريع: فولاذي/ صفائحي/ ارتكاسي.
(2) ثخانة التدريع: 33 مم، حد أقصى.
ب. الإخفاء أثناء التحرك: زُودت الدبابة بتجهيزات لقواذف دخان، في أحد أجنابها، تنفث ستارة دخان لإخفاء التحركات والمناورة.
ج. نظام حماية من أسلحة التدمير الشامل: متوافر بها نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.
5. التجهيزات الإضافية
أ. حواشٍ معدنية جانبية وألواح مدرعة فوق الجزء العلوي لآلية التعليق.
ب. أجهزة إحكام القفل للغطس، تمكنها من الغوص حتى خمسة أمتار، بالاستعانة بأنبوب تنفسي.
ج. إضافة خزانات وقود إضافية في مؤخرة الدبابة، لزيادة مدى العمل.
د. زودت الدبابات الكاسحة للألغام بأجهزة مطورة لتفجير الألغام.
هـ. الدبابة T-64V، مزودة بدرعٍ ارتكاسي متفجر.
و. أجهزة حفر لمساعدة طاقم الدبابة على إخفائها.
ز. دائرة إطفاء ذاتي لمواجهة الحريق.
6. بدء الإنتاج: عام 1970، وحتى الآن.
7. المصنعون: مصانع الترسانة الروسية (روسيا).
المصدر/
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch2/sec0245.doc_cvt.htm