الطائرة من دون طيار
Ka-137
تستخدم الطائرة من دون طيار، ذات الإقلاع الرأسي، روسية الصنع،Ka-137، استخدامات عسكرية؛ إضافة إلى استخدامها في حالات النجدة والطوارئ، ومراقبة البيئة. كما يمكنها نقْل ورفع بعض الأجهزة والمعدات، في المناطق التي تمثل خطراً على وجود الإنسان فيها؛ فهي قادرة على قياس مستوي الإشعاع النووي، والتلوث الكيماوي والبيولوجي.
بدأ تصميم الطائرة عام 1994. وأنتجت العينة الأولى عام 1996. ويتكون النظام من محطة تحكم أرضية وطائرتَين، ورافعة لإعداد الطائرات وتجهيزها بالعتاد المناسب لنوع وطبيعة المهمة. جسم الطائرة ذو شكل كروي، يعلوه محور رأسي، مركب عليه مروحتان تدوران في اتجاهَي دوران متخالفَين؛ وبذلك استُغْنِي عن مروحة التوجيه الذيلية. المروحتان مصنوعتان من مواد مركبة، عالية المقاومة، وذات بصمة رادارية منخفضة. وهي تتزن على أربع أرجل عند الهبوط.
الطائرة مزودة بنظام رقمي للتحكم في الطيران. وتستخدم تقنية الذكاء الصناعي. وتحمل نظاماً ملاحياً يعمل بالقصور الذاتي، يسانده نظام تحديد الموقع الذي يعتمد على الأقمار الصناعية. ويمكن برمجة خط سير الطائرة، للتنفيذ الآلي، من دون تدخّل محطة التحكم الأرضية. تحمل الطائرة كاميرات تصوير تلفزيونية، ومعدات تصوير تعمل بالأشعة دون الحمراء، وجهاز رادار، ومعدات إعادة الإذاعة اللاسلكية.
المواصفات العامة والفنية:
قطر المروحة الرئيسية | 5.3 م |
الطول | 1.88 م |
العرض | 1.88 م |
الارتفاع | 2.3 م |
الاوزان والاحمال
الوزن، وهي فارغة | 200 كجم |
أقصى وزن للإقلاع | 280 كجم. |
الأداء
أقصى سرعة | 175 كم/ س. |
السرعة المتوسطة | 145 كم/ س. |
المدى | 530 كم. |
مدة البقاء في الجو | 4 ساعات. |
ارتفاع العمل | 5 آلاف م. |
القوة المحركة
المحرك | Hirht 2706 RO5. |
النوع | أحادى الأسطوانة، ثنائي الشوط. |
القدرة | 65 حصاناً ميكانيكياً |