السلام علكم ورحمة الله وبركاته
الخلفية التاريخية:
في عام 1979 ظهرت أول إشارة لهذه الطائرة في الصحافة الغربية، بعد أن التقط أحد أقمار التجسس الغربية صور لها في مركز "رامينسكوي" لتجارب الطيران .
وأول طيران كان في 6 أكتوبر 1977، وفي أوائل عام 1985 دخلت الخدمة في الأسراب المقاتلة السوفيتية، وأكثر من 500 طائرة تعمل مع القوات الجوية السوفيتية (سابقاً).
وصممت هذه الطائرة لتحل محل الطائرات (ميج 21، ميج23، وسوخوي 17). وتعد الطائرة (الميج ـ29) التي لقبها حلف شمال الأطلسي (NATO) بـ "Fulcrum". أكثر طائرات الاتحاد السوفيتي (سابقاً) المقاتلة الاعتراضية كفاءة وخفة حركة.
وقد صممت أصلاً كمقاتلة جوية متفوقة، لكن أضيف إليها دور الهجوم الأرضي بعد آخر تعديلات.
ودخلت الخدمة في عديد من الدول التي تتسلح من مصادر شرقية مثل العراق الذي يمتلك حوالي 30 طائرة.
1. الوصف:
الطائرة (الميج ـ29) ذات مقعد واحد رغم أن المتباينة "Fulcrum-B" لها مقعدان من أجل وظيفة التدريب.
وزودت هذه الطائرة بمعدات طيران حديثة، مثل رادار "دوبلر" نبضي كبير يمنحها قدرات العمل في جميع الأجواء. ليلاً ونهاراً. ضد الأهداف المحلقة على ارتفاعات منخفضة مما يحررها من الحاجة إلى أنظمة المراقبة الجوية الأرضية، وهو العيب الذي كان يحد من فاعلية الدفاعات الجوية السوفيتية (سابقاً). كما أنها مزودة بأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء للبحث عن الأهداف المعادية وتتبعها.
ومن المؤكد أنه ببقاء (ميج ـ 29) تخدم على الخطوط الأمامية للاتحاد السوفيتي (سابقاً)، فستدخل بسهولة للقرن القادم.
2. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً)
3. الاستخدام: مقاتلة اعتراضية كمهمة أساسية، إسناد هجومي كمهمة ثانوية.
4. الدول المستخدِمة: تم تصدير الطائرة (Mig-29) إلى كل من بلغاريا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا (سابقاً)، ألمانيا الشرقية (سابقاً)، المجر، الهند، إيران، العراق، كوريا الشمالية، بولندا، رومانيا، سورية، يوغسلافيا (سابقاً)، كازاخستان، ماليزيا، أوكرانيا، أوزباكستان، اليمن.
5. الأنواع (النماذج):
· Fulcrum-C: mig - 29 S / تطوير متعدد المراحل للطائرة لزيادة استيعاب الوقود، وإعادة التموين بالوقود في الجو، وزيادة إمكانيات الطائرة ومناورتها على السرعات المنخفضة، وتطوير في جهاز الرادار لزيادة مدى الكشف إلى 100 كم، والقدرة على الاشتباك مع هدفين في وقت واحد، ولها قدرة أكبر على حمل الصواريخ جو/ جو، وإمكانية حمل حتى 4 طن ذخيرة للهجوم الأرضي.
· MIG-29 SE: طراز للتصدير
· MIG-29 SD: طراز للتصدير إلى ماليزيا.
· MIG-29 M: أطلق عليها في بعض الأحوال (MIG-23) وهو تطوير في الهيكل والمحرك ليناسب العمل على الارتفاعات الشاهقة، ضد الأهداف الجوية، وكذلك الأهداف الأرضية وخاصة البحرية.
· MIG-29 RE: طراز للتصدير
· MIG-29 K, KVP: طرازان اختباريان للعمل من فوق ظهر حاملات الطائرات وللإقلاع والهبوط القصير (stol).
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
امتداد الأجنحة / 11.36م
اتساع الجناح عند الطرف / 5.60 م
اتساع الجناح عند الطرف / 1.27 م
الطول الكلي بالمثبار الأمامي (أنبوب الهواء) / 17.32م
الطول الكلي من دون المثبار / 16.28م
طول الجذع للطائرة من دون المثبار / 14.875م
الارتفاع الكلي للطائرة / 4.73 م
امتداد سطح الذيل الأفقي / 7.78 م
المسافة بين العجل الخلفي / 3.09 م
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي / 3.645 م
2. المساحات:
مساحة الأجنحة / 38.00 م2
3. الأوزان والأحمال:
الوزن العملي فارغاً / 10900 كجم
أقصى وزن للأسلحة المحملة / 3000 كجم
أقصى حمولة للوقود / 4640 كجم
الوزن الطبيعي عند الإقلاع (الطائرة الاعتراضية) / 12240 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع / 18500 كجم
أقصى تحميل على الجناح / 486.8 كجم/ م2
الحمولة القصوى للقدرة الحصانية / 113.6 (kg/kn)
السعة الكلية للوقود الداخلي / 365 4 لتر
4. الأداء:
أقصى سرعة في الارتفاعات العالية / 2.3 ماخ
أقصى سرعة عند مستوى سطح البحر / 1.06 ماخ
أقصى سرعة عند الإقلاع / 220 كم/ ساعة
زمن التسارع:
ـ التغير في السرعة من (600 ـ 1100 كم/ ساعة) 13.5 ثانية
ـ التغير في السرعة من (1100 ـ 1300 كم/ ساعة) 8.7 ثانية
السرعة الاقترابية قبل الهبوط / 260 كم/ ساعة
السرعة عند الهبوط / 235 كم/ ساعة
معدل التسلق على ارتفاع سطح البحر/ 19800 م/دقيقة
سقف الخدمة (ارتفاع العمليات) / 17000 م
مسافة الإقلاع / 250 م
مسافة الهبوط باستخدام الفرملة المظلية / 600 م
المدى:
باستخدام الوقود الداخلي / 1500 كم
باستخدام خزانات الوقود الموجودة في بطن الطائرة / 2100 كم
حد التسارع في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أعلى من 0.85 ماخ / +7
حد التسارع في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أقل من 0.85 ما خ / +9
5. التسليح:
· مدفع من نوع (Cannon) عيار (30 مم). طراز (GSh-301) متعدد الفوهة ويشتمل على ثلاثـة حوامل أسفل كل جنـاح، وتحمل أيضاً صورايخ جو/ جو (AA-10) للمدى الطويل، وصواريخ (AA-11) للمدى القصير.
· تحميل حتى 3000 كجم من الذخائر وتشمل على الآتي:
ـ صاروخين جو/ جو من طراز (Alamo A)، (BVR AA-10) ويستخدما في المهام القتالية.
ـ أو ستة صواريخ جو/ جو، قصيرة المدى من نوع (AA-8 phid)
ـ أو ستة صواريخ جو / جو، موجهة بالأشعة تحت الحمراء. من نوع (AA-11 Archer IR)
ـ قنبلة نووية عيار (30 كطن) من طراز (RN-40)
ـ قنابل مختلفة الوزن
ـ صواريخ حرة
ـ صواريخ موجهة جو/ أرض.
· وفي حالة الهجوم ـ يمكن للطائرة أن تحمل ثلاثة أحجام من صواريخ جو/ أرض وتستخدم القوات الجوية السوفيتية (سابقاً) الأعيرة (240 مم، 80مم، 57مم) وبالمثل أنواع مختلفة من القنابل الثقيلة.
· رادار استكشاف وتحديد موقع الهدف للطائرة (الميج ـ 29) "Fulcrum" سطح يصدر نبضات رادار، تستكشف وتحدد موقع الهدف وتميز طائرات العدو التي تطير أسفلها وحينئذ توجه صواريخ جو/ جو إليها. ويعتقد أن هذا الرادار غير قادر على تتبع مسار طائرة معادية بينما هو يبحث عن تهديد آخر إضافي.
· المراقبة (Surveillance) :
ـ للطائرة 2 مستشعر للأهداف.
· رادار "دوبلر" نبضي طراز (N-109).
· رادار قيادة النيران من طراز (IRST).
ـ جهاز تنشين مركب بخوذة الطيار لتوجيه الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء قصيرة المدى.
· الوقاية الإلكترونية
مزود بالطائرة الآتي:
ـ جهاز إنذار راداري طراز (Serima-3)
ـ هوائيات إعاقة إلكترونية طراز (So- 64)
ـ جهاز إطلاق رقائق معدنية طراز (BVP-30)
· نظام التعارف (الكشف عن العدو أو الصديق) IFF System:
ـ جهاز يجيب طراز (SRO-2)
ـ جهاز يستجوب طراز (SRZ -15)
· الأجهزة الملاحية:
ـ جهاز تحديد الاتجاه طراز (ARK-14)
ـ جهاز هبوط آلي (TIVS)
ـ جهاز ملاحي كوني (GPS)
· أجهزة الراديو:
ـ جهاز راديو طراز (R-862)
· القوة المحركة:( Power plant )
- محركين نفاثين مروحيين من نوع (Tumansky) طراز Klimov/Sarkisov RD-33، بقوة دفع تعادل (18300 باوند)، قدرة المحرك الواحد 5097 كجم جاف و 8163 كجم مع محرق لاحق خلفي.
· الدفع: (Thrust) وتقدر بالكيلو نيوتن:
من دون المحرق اللاحق الخلفي / 49.42 (kn)
باستخدام المحرق اللاحق الخلفي (لكل محرك) / 81.39 (kn)
المصنعون Manufacturers:
مصانع الاتحاد السوفيتي
المصدر
عدل سابقا من قبل su33 في الثلاثاء يوليو 02, 2013 3:35 pm عدل 1 مرات
الخلفية التاريخية:
في عام 1979 ظهرت أول إشارة لهذه الطائرة في الصحافة الغربية، بعد أن التقط أحد أقمار التجسس الغربية صور لها في مركز "رامينسكوي" لتجارب الطيران .
وأول طيران كان في 6 أكتوبر 1977، وفي أوائل عام 1985 دخلت الخدمة في الأسراب المقاتلة السوفيتية، وأكثر من 500 طائرة تعمل مع القوات الجوية السوفيتية (سابقاً).
وصممت هذه الطائرة لتحل محل الطائرات (ميج 21، ميج23، وسوخوي 17). وتعد الطائرة (الميج ـ29) التي لقبها حلف شمال الأطلسي (NATO) بـ "Fulcrum". أكثر طائرات الاتحاد السوفيتي (سابقاً) المقاتلة الاعتراضية كفاءة وخفة حركة.
وقد صممت أصلاً كمقاتلة جوية متفوقة، لكن أضيف إليها دور الهجوم الأرضي بعد آخر تعديلات.
ودخلت الخدمة في عديد من الدول التي تتسلح من مصادر شرقية مثل العراق الذي يمتلك حوالي 30 طائرة.
1. الوصف:
الطائرة (الميج ـ29) ذات مقعد واحد رغم أن المتباينة "Fulcrum-B" لها مقعدان من أجل وظيفة التدريب.
وزودت هذه الطائرة بمعدات طيران حديثة، مثل رادار "دوبلر" نبضي كبير يمنحها قدرات العمل في جميع الأجواء. ليلاً ونهاراً. ضد الأهداف المحلقة على ارتفاعات منخفضة مما يحررها من الحاجة إلى أنظمة المراقبة الجوية الأرضية، وهو العيب الذي كان يحد من فاعلية الدفاعات الجوية السوفيتية (سابقاً). كما أنها مزودة بأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء للبحث عن الأهداف المعادية وتتبعها.
ومن المؤكد أنه ببقاء (ميج ـ 29) تخدم على الخطوط الأمامية للاتحاد السوفيتي (سابقاً)، فستدخل بسهولة للقرن القادم.
2. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً)
3. الاستخدام: مقاتلة اعتراضية كمهمة أساسية، إسناد هجومي كمهمة ثانوية.
4. الدول المستخدِمة: تم تصدير الطائرة (Mig-29) إلى كل من بلغاريا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا (سابقاً)، ألمانيا الشرقية (سابقاً)، المجر، الهند، إيران، العراق، كوريا الشمالية، بولندا، رومانيا، سورية، يوغسلافيا (سابقاً)، كازاخستان، ماليزيا، أوكرانيا، أوزباكستان، اليمن.
5. الأنواع (النماذج):
· Fulcrum-C: mig - 29 S / تطوير متعدد المراحل للطائرة لزيادة استيعاب الوقود، وإعادة التموين بالوقود في الجو، وزيادة إمكانيات الطائرة ومناورتها على السرعات المنخفضة، وتطوير في جهاز الرادار لزيادة مدى الكشف إلى 100 كم، والقدرة على الاشتباك مع هدفين في وقت واحد، ولها قدرة أكبر على حمل الصواريخ جو/ جو، وإمكانية حمل حتى 4 طن ذخيرة للهجوم الأرضي.
· MIG-29 SE: طراز للتصدير
· MIG-29 SD: طراز للتصدير إلى ماليزيا.
· MIG-29 M: أطلق عليها في بعض الأحوال (MIG-23) وهو تطوير في الهيكل والمحرك ليناسب العمل على الارتفاعات الشاهقة، ضد الأهداف الجوية، وكذلك الأهداف الأرضية وخاصة البحرية.
· MIG-29 RE: طراز للتصدير
· MIG-29 K, KVP: طرازان اختباريان للعمل من فوق ظهر حاملات الطائرات وللإقلاع والهبوط القصير (stol).
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
امتداد الأجنحة / 11.36م
اتساع الجناح عند الطرف / 5.60 م
اتساع الجناح عند الطرف / 1.27 م
الطول الكلي بالمثبار الأمامي (أنبوب الهواء) / 17.32م
الطول الكلي من دون المثبار / 16.28م
طول الجذع للطائرة من دون المثبار / 14.875م
الارتفاع الكلي للطائرة / 4.73 م
امتداد سطح الذيل الأفقي / 7.78 م
المسافة بين العجل الخلفي / 3.09 م
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي / 3.645 م
2. المساحات:
مساحة الأجنحة / 38.00 م2
3. الأوزان والأحمال:
الوزن العملي فارغاً / 10900 كجم
أقصى وزن للأسلحة المحملة / 3000 كجم
أقصى حمولة للوقود / 4640 كجم
الوزن الطبيعي عند الإقلاع (الطائرة الاعتراضية) / 12240 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع / 18500 كجم
أقصى تحميل على الجناح / 486.8 كجم/ م2
الحمولة القصوى للقدرة الحصانية / 113.6 (kg/kn)
السعة الكلية للوقود الداخلي / 365 4 لتر
4. الأداء:
أقصى سرعة في الارتفاعات العالية / 2.3 ماخ
أقصى سرعة عند مستوى سطح البحر / 1.06 ماخ
أقصى سرعة عند الإقلاع / 220 كم/ ساعة
زمن التسارع:
ـ التغير في السرعة من (600 ـ 1100 كم/ ساعة) 13.5 ثانية
ـ التغير في السرعة من (1100 ـ 1300 كم/ ساعة) 8.7 ثانية
السرعة الاقترابية قبل الهبوط / 260 كم/ ساعة
السرعة عند الهبوط / 235 كم/ ساعة
معدل التسلق على ارتفاع سطح البحر/ 19800 م/دقيقة
سقف الخدمة (ارتفاع العمليات) / 17000 م
مسافة الإقلاع / 250 م
مسافة الهبوط باستخدام الفرملة المظلية / 600 م
المدى:
باستخدام الوقود الداخلي / 1500 كم
باستخدام خزانات الوقود الموجودة في بطن الطائرة / 2100 كم
حد التسارع في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أعلى من 0.85 ماخ / +7
حد التسارع في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أقل من 0.85 ما خ / +9
5. التسليح:
· مدفع من نوع (Cannon) عيار (30 مم). طراز (GSh-301) متعدد الفوهة ويشتمل على ثلاثـة حوامل أسفل كل جنـاح، وتحمل أيضاً صورايخ جو/ جو (AA-10) للمدى الطويل، وصواريخ (AA-11) للمدى القصير.
· تحميل حتى 3000 كجم من الذخائر وتشمل على الآتي:
ـ صاروخين جو/ جو من طراز (Alamo A)، (BVR AA-10) ويستخدما في المهام القتالية.
ـ أو ستة صواريخ جو/ جو، قصيرة المدى من نوع (AA-8 phid)
ـ أو ستة صواريخ جو / جو، موجهة بالأشعة تحت الحمراء. من نوع (AA-11 Archer IR)
ـ قنبلة نووية عيار (30 كطن) من طراز (RN-40)
ـ قنابل مختلفة الوزن
ـ صواريخ حرة
ـ صواريخ موجهة جو/ أرض.
· وفي حالة الهجوم ـ يمكن للطائرة أن تحمل ثلاثة أحجام من صواريخ جو/ أرض وتستخدم القوات الجوية السوفيتية (سابقاً) الأعيرة (240 مم، 80مم، 57مم) وبالمثل أنواع مختلفة من القنابل الثقيلة.
· رادار استكشاف وتحديد موقع الهدف للطائرة (الميج ـ 29) "Fulcrum" سطح يصدر نبضات رادار، تستكشف وتحدد موقع الهدف وتميز طائرات العدو التي تطير أسفلها وحينئذ توجه صواريخ جو/ جو إليها. ويعتقد أن هذا الرادار غير قادر على تتبع مسار طائرة معادية بينما هو يبحث عن تهديد آخر إضافي.
· المراقبة (Surveillance) :
ـ للطائرة 2 مستشعر للأهداف.
· رادار "دوبلر" نبضي طراز (N-109).
· رادار قيادة النيران من طراز (IRST).
ـ جهاز تنشين مركب بخوذة الطيار لتوجيه الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء قصيرة المدى.
· الوقاية الإلكترونية
مزود بالطائرة الآتي:
ـ جهاز إنذار راداري طراز (Serima-3)
ـ هوائيات إعاقة إلكترونية طراز (So- 64)
ـ جهاز إطلاق رقائق معدنية طراز (BVP-30)
· نظام التعارف (الكشف عن العدو أو الصديق) IFF System:
ـ جهاز يجيب طراز (SRO-2)
ـ جهاز يستجوب طراز (SRZ -15)
· الأجهزة الملاحية:
ـ جهاز تحديد الاتجاه طراز (ARK-14)
ـ جهاز هبوط آلي (TIVS)
ـ جهاز ملاحي كوني (GPS)
· أجهزة الراديو:
ـ جهاز راديو طراز (R-862)
· القوة المحركة:( Power plant )
- محركين نفاثين مروحيين من نوع (Tumansky) طراز Klimov/Sarkisov RD-33، بقوة دفع تعادل (18300 باوند)، قدرة المحرك الواحد 5097 كجم جاف و 8163 كجم مع محرق لاحق خلفي.
· الدفع: (Thrust) وتقدر بالكيلو نيوتن:
من دون المحرق اللاحق الخلفي / 49.42 (kn)
باستخدام المحرق اللاحق الخلفي (لكل محرك) / 81.39 (kn)
المصنعون Manufacturers:
مصانع الاتحاد السوفيتي
المصدر
عدل سابقا من قبل su33 في الثلاثاء يوليو 02, 2013 3:35 pm عدل 1 مرات